الأحد، 08 سبتمبر 2024

07:46 ص

"هانتا".. "براز الفئران" ينشر القلق في أمريكا

فيروس (أرشيفية)

فيروس (أرشيفية)

جاسر الضبع

A A

أعلنت السلطات الصحية في الولايات المتحدة عن حالة طوارئ بعد تسجيل أربع حالات وفاة ناتجة عن فيروس “هانتا”، الذي يُنقل من الفئران إلى البشر ويبقى بلا علاج حتى الآن، ما يجعله تهديدًا صحيًا خطيرًا، ومن دون تدخل سريع، يمكن أن يؤدي إلى نتائج مميتة.

مرض فيروس هانتا الأعراض والعلاج
فأر

تفشي فيروس هانتا في أمريكا

أصدرت السلطات الصحية في ولاية أريزونا تحذيرًا عاجلًا بسبب زيادة الحالات المبلغ عنها لفيروس “هانتا”، والذي ينتقل عبر ملامسة البول أو اللعاب أو براز الفئران. 

ووفقًا للتقارير، تأكدت سبع حالات إصابة بمتلازمة الرئة المرتبطة بفيروس هانتا في أريزونا منذ بداية يناير حتى بداية يوليو 2024، أدت ثلاث منها إلى الوفاة، كما سجل حالتين في كاليفورنيا، مع وفاة واحدة.

فيروس (أرشيفية)

أعراض فيروس هانتا

تبدأ أعراض فيروس “هانتا” بالحمى والصداع وآلام العضلات، وتتصاعد بسرعة إلى مشاكل في التنفس، ما يجعل الحالة خطيرة.

وتُعتبر هذه الأعراض مؤشرات على حدوث حالة تنفسية شديدة قد تكون قاتلة.

التوصيات والإجراءات الوقائية

وحثت السلطات الصحية الأمريكية على اتخاذ تدابير وقائية صارمة لمكافحة الفيروس، بما في ذلك استخدام مطهرات مثل المبيض لرش فضلات الفئران والأعشاش، والتخلص منها بشكل آمن. كما يُنصح بإغلاق الثقوب التي يزيد قطرها عن ربع بوصة باستخدام سلك أو أسمنت، واستخدام مصائد للفئران لتفادي دخولها إلى المنازل.

تأتي هذه التحذيرات في وقت يواصل فيه فيروس هانتا انتشاره، بعد أن أثيرت المخاوف مؤخرًا من ظهور حالات جديدة لـ"مرض الغزلان الزومبي" في حديقة يلوستون الوطنية، ما يعزز القلق من تفشي الأمراض الخطيرة بين البشر.

search