السبت، 05 أكتوبر 2024

01:20 م

أرخص 10 مدن بالعالم.. القاهرة تخرج من التصنيف

القاهرة

القاهرة

ولاء عدلان

A A

رفعت الحكومة خلال يوليو الماضي والشهر الحالي أسعار البنزين والسولار وتذاكر المترو للمرة الثانية هذا العام، تاركة الحبل على الجرار لمزيد من الزيادات تحت عنوان “تحريك أسعار الخدمات تدريجيًا” بعد أن حافظت على استقرار هذه الأسعار لعام ونصف، الأمر الذي يرفع التكلفة المعيشية بالدولة ويجعلها خارج المنافسة على لقب أرخص البلدان.

بنهاية العام الماضي، حلت القاهرة في المركز السادس عالميًا ضمن قائمة أرخص 10 مدن من حيث تكلفة المعيشية وفقًا لتصنيف موقع numbeo وشركة ميرسر العالميين، وكانت المعيشة فيها أرخص من نيويورك بقرابة 78%، أما الآن فهذه النسبة تراجعت إلى 70%، مع خروج العاصمة المصرية من القائمة منذ يناير الماضي تزامنًا مع زيادة أسعار الكهرباء بنسبة تتراوح بين16 و26%، واستمرار ارتفاع الإيجارات. 

أرخص مدن بالعالم

وتراجعت مصر في نهاية يناير الماضي إلى المركز الـ19 عالميًا على قائمة أرخص الدول عالميًا من حيث أسعار الكهرباء، وذلك نزولًا من المركز الـ12 بنهاية العام الماضي، ومن المتوقع أن يستمر هذا التراجع وسط توجه الحكومة لرفع الدعم عن قطاع الكهرباء في غضون 4 أعوام. 

وأفادت تقارير إعلامية أمس، بأن الحكومة رفعت أسعار جميع شرائح الكهرباء بنسب تتراوح بين 17% و40% للمنازل وتتجاوز 45% بالنسبة للنشاط التجاري وذلك اعتبارًا من السبت الماضي على العدادات مسبقة الدفع على أن يتم التطبيق بالنسبة للعدادات العادية والميكانيكية اعتبارًا من مطلع سبتمبر المقبل. 

يأتي هذا بعد أن أقدمت الحكومة مطلع الشهر الحالي لزيادة أسعار تذاكر المترو بأكثر من 25%، بعد زيادة بأكثر من 20% خلال يناير الماضي، كما أقرت الحكومة الشهر الماضي زيادة لأسعار البنزين والسولار تتراوح بين 11% و15%.

قفزة بـ49 مركزًا 

في ضوء سلسلة الزيادات التي طالت غالبية الخدمات منذ يناير الماضي، خرجت القاهرة بنهاية يونيو 2024 من قائمة أرخص 10 مدن من حيث تكاليف المعيشة، إذ سجلت خامس أسرع نمو على الصعيد العالمي فيما يتعلق بتكاليف المعيشة التي تغطي أسعار الإيجارات ومجموعة من السلع أبرزها البنزين والسولار الذي رفعته الحكومة المصرية بقرابة  28% منذ بداية هذا العام، ضمن خطتها لرفع الدعم عن الوقود بحلول نهاية 2025.

وبحلول يونيو الماضي، فقدت القاهرة موقعها ضمن قائمة أرخص 10 مدن حول العالم لتقفز بواقع 49 مركزًا دفعة واحدة، ووفقا لبيانات شركة "ميرسر" العالمية كانت القاهرة وإلى جانبها أكرا وأديس أبابا بين أكبر البلدان الأفريقية التي سجلت زيادة في تكاليف المعيشية خلال الفترة من يناير 2023 إلى يونيو 2024.  

أغلى مدن العالم

على النقيض، جاءت هونج كونج على رأس قائمة أغلى مدن العالم من حيث تكاليف المعشية يليها سنغافورة وزيورخ بسويسرا، فيما حلت دبي في المرتبة الـ15 عالميًا والأولى عربيًا من حيث غلاء المعيشة، لكن القاهرة في المقابل حافظت على موقعها كخامس أرخص المدن العربية بعد الرباط ونواكشوط والجزائر وتونس، على الترتيب. يشار إلى أن متوسط الراتب الشهري بعد الضريبة والرسوم في مصر يصل إلى 117.9 دولار، بينما يقدر في دولة لجزائر بنحو 291.1 دولار وفي الإمارات (دبي) بقرابة 3434 دولارًا، وفي الولايات المتحدة يبلغ 4555 دولارًا.

search