الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:01 ص

الانتخابات الأمريكية تؤثر على صناعة السيارات الكهربائية

ترامب وهاريس

ترامب وهاريس

إسلام عزام

A A

كشفت الساعات الماضية عن تأثير نتيجة الانتحابات الأمريكية على صناعة السيارات الكهربائية، وتأثر السوق العالمي بالقرارات المرتقبة في حال فوز المرشح دونالد ترامب . 

التوقعات جاءت سلبية بعد تصريحات المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب بنيته إلغاء دعم الحكومة للسيارات الكهربائية.

شهد سهم شركة تسلا انخفاضًا تاريخيًا، إذ تراجعت قيمة الأسهم بنسبة تخطت الـ 12%، ليصل سعر السهم الواحد إلى 215.8 دولار أمريكي، مما تسبب في خسارة الشركة لأكثر من 97 مليار دولار من قيمتها السوقية في يوم واحد.

هل تتراجع صناعة السيارات الكهربائية حال فوز ترامب؟ 

وأكد تقرير بنك جيه بي مورجان على تأثر قطاع صناعة السيارات الكهربائية سلبيًا بفرض رسوم استيراد إضافية حال فوز ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية، علاوة على تغيير في السياسات البيئية. 

وتوقع المحللون أن فوز ترامب قد يؤدي إلى ارتفاع مستمر في رسوم الاستيراد على السيارات التي يتم جلبها إلى الولايات المتحدة من دول خارج منطقة اتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا".

دونالد ترامب وكامالا هاريس 

وتتمتع السيارات التي يتم جلبها من المكسيك في الوقت الحالي بإعفاء بموجب شروط محددة، لكن جيه بي مورجان يتوقع أن يتم إلغاء هذه الإعفاءات حال فوز دونالد ترامب. 

أكد التقرير أن فوز دونالد ترامب سيكون له تأثير كبير على شركات تصنيع السيارات اليابانية التي تجلب نسبة كبيرة من سياراتها من اليابان وكندا والمكسيك، وستكون شركة سوبارو التي تصنع 50 % فقط من سياراتها في أمريكا الشمالية ومازدا موتور التي لا تصنع أي سيارة في أمريكا الشمالية، أكثر عرضة للتأثر مقارنةً بشركتي هوندا ونيسان اللتين تصنعان جميع سياراتهما تقريباً في المنطقة.

أوضح التقرير أن شركتي مازدا موتور وسوبارو ستتأثران على الأرجح بشكل كبير برسوم الاستيراد بسبب اعتمادهما الكبير على واردات السيارات من خارج اتفاقية نافتا.

أشار المحللون إلى أن شركتي هوندا وتويوتا، ستكونان أقل تأثرًا بالقرارات خاصة أن معدلات التصنيع المحلي المرتفعة لديهما، بينما سيكون التأثير الأكبر  على شركتي هوندا ونيسان إذا تم وقف الإعفاءات الحالية للواردات من كندا والمكسيك.

search