الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:36 ص

عيادة السكر بجامعة عين شمس تقدم جلسات تثقيفية شاملة لمرضى السكري

مرض السكر

مرض السكر

مريم جاد

A A

قالت رئيس قسم الغدد الصماء والسكر الدكتورة سلوى صديق، إن عيادة السكر في مستشفيات جامعة عين شمس لم تعد تقتصر على كتابة الأدوية للمرضى فقط، بل أصبحت تقدم جلسات تثقيفية تشمل كيفية تناول غذاء صحي ومتوازن وأهمية النشاط البدني للمريض، بالإضافة إلى توضيح أعراض ارتفاع السكر.

وأوضحت "صديق" خلال حوارها المذاع عبر فضائية "الأولى المصرية"، أنه بجانب ذلك يتم إعطاء محاضرات توعوية عن أعراض انخفاض السكر، والكشف على مريض السكر من النوع الثاني وفحصه لمعرفة إذا كان هناك أية مضاعفات للمرض.

6 أنواع لمرض السكري

أشارت الدكتورة سلوى صديق إلى أن مرض السكري له أنواع عدة، منها:

  • النوع الأول: الذي يصاب به الأطفال الصغار ويعتمد على الأنسولين فقط.
  • النوع الثاني: الذي يصاب به البالغون، ويكون علاجه في مراحله الأولى عن طريق الأقراص، وفي المراحل المتقدمة يكون علاجه بأقراص الأنسولين.
  • سكري الحمل: الذي يظهر خلال الحمل ويختفي في معظم الأحيان بعد ولادة الطفل، ولكنه يزيد من احتمال الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني لاحقًا.
  • سكري ناتج عن تلقي بعض الأدوية.
  • سكري نتيجة اضطرابات في الغدد الصماء في الجسم.
  • مقدمات السكري: حيث تكون مستويات الجلوكوز في الدم لدى المصابين أعلى من المعدل الطبيعي ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيص إصابتهم بالسكري من النوع الثاني، مما يزيد من احتمال الإصابة بالسكري من النوع الثاني في المستقبل، وأمراض القلب.

وأكدت أن العيادة تهدف من خلال هذه الجلسات التثقيفية إلى رفع الوعي بين المرضى ومساعدتهم على إدارة حالتهم الصحية بشكل أفضل، والتقليل من مخاطر المضاعفات المحتملة لمرض السكري.

search