الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:12 ص

"البترول": اتفاقيتان لرفع إنتاج الغاز بـ342 مليون دولار

مراسم توقيع وزارة البترول لاتفاقيات مع شركتي شل وكايرون انرجى

مراسم توقيع وزارة البترول لاتفاقيات مع شركتي شل وكايرون انرجى

ولاء عدلان

A A

وقع وزير البترول والثروة المعدنية، كريم بدوي، اليوم اتفاقيتين مع شركتي شل العالمية وكايرون إنرجي، لضخ استثمارات جديدة بإجمالي 342 مليون دولار، لزيادة إنتاج الغاز والبترول في حقول البحر المتوسط وخليج السويس.

وأوضح بدوي في بيان، أن قطاع البترول المصري ملتزم بالعمل المكثف مع شركة شل لإنجاح الشراكة ودعم الأعمال والخطط الطموحة لزيادة معدلات الإنتاج من الغاز الطبيعي من البحر المتوسط، مشيرًا إلى أن الحكومة تعمل على تذليل كافة العقبات أمام الشركاء الأجانب، مؤكدا أن شركة شل وكايرون إنرجي، من أهم اللاعبين الرئيسيين في صناعة الطاقة في مصر. 

وأضاف: نتطلع خلال الفترة المقبلة لتوجيه الجهود لدعم أعمال البحث والاستكشاف لزيادة الاحتياطيات والإنتاج وتطوير البنية التحتية، إلى جانب تطوير الخزانات المتقادمة لدعم الإنتاج، مؤكدا أهمية العمل على خفض تكلفة إنتاج برميل النفط لزيادة الجدوي الاقتصادية.

وأفادت وزارة البترول، بأن الوزير وقع اليوم اتفاقًا مع شركة شل العالمية والهيئة المصرية العامة للبترول وشركة بتروناس الماليزية لضخ استثمارات إضافية في منطقة غرب الدلتا البحرية العميقة لتنفيذ المرحلة العاشرة لزيادة معدلات إنتاج الغاز بإجمالي استثمارات يبلغ  222 مليون دولار، وبموجب الاتفاق تلتزم الشركات الموقعة بحفر 3 آبار لإنتاج الغاز وإنشاء التسهيلات البحرية لوضع تلك الآبار على خريطة الإنتاج. 

كما وقع بدوي اتفاقا مع كايرون إنرجي والهيئة العامة للبترول لضخ استثمارات بـ120 مليون دولار لاستمرار عمليات التنمية وزيادة معدلات الإنتاج في منطقة خليج السويس، وزيادة رقعة البحث والاستكشاف عبر حفر 9 آبار منها 3 آبار استكشافية  للمساهمة في زيادة الإنتاج من نحو 21 الف برميل خام يومياً إلى 26 ألف برميل خام يومياً.

search