الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:18 ص

بعد نجاح أول طرح أولي منذ 2022.. "البورصة" تنتظر المزيد

البورصة المصرية

البورصة المصرية

ولاء عدلان

A A

حقق الطرح العام الأولي لشركة “أكت فاينانشال” للاستشارات، تغطية قوية تجاوزت عتبة الـ54.7 مرة، (أي أن الطلب على شراء أسهم الطرح يفوق المعروض منها بــ54.7 مرة)، الأمر الذي يعكس تعطش المستثمرين لهذه النوعية من الطروحات، في وقت تستهدف فيه إدارة البورصة إدراج المزيد من الشركات خلال الفترة المقبلة.

أوضحت رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار “زيلا كابيتال -مدير طرح أكت فاينانشال- آية زهير، في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن هذا الإقبال على الاكتتابيعد شاهدا على ثقة مجتمع المستثمرين المحليين والإقليميين في السوق المصرية بشكل عام وفي شركة “أكت” بشكل خاص.

أضافت أن طرح “أكت فاينانشال” يعد أول عملية طرح عام أولي لشركة متخصصة في الاستثمار النشط بالسوق المصرية، لذا نجح في استقطاب عدد كبير من  المستثمرين سواء من الأفراد أو المؤسسات المالیة والاستراتیجیة.

الأول منذ 2022

أرجع رئيس البحوث بشركة أسطول للأوراق المالية محمد عبدالحكيم، هذا النجاح الذي حققه اكتتاب أكت فاينانشال إلى عدة أسباب، أبرزها أنه أول طرح عام أولي (أي أن الشركة تبيع أسهمها لأول مرة للجمهور تمهيدا لتداول هذه الأسهم في البورصة) منذ العام 2022، لذا جذب طلبات شراء تفوق حجمه بأكثر من 54 مرة.

أضاف عبد الحكيم، في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أن من أسباب نجاح طرح أكت أيضا هو الترويج الجيد وتبني الشركة لنموذج عمل ناجح، إذ تستثمر في عدة قطاعات كالصناعة والعقار والقطاع المالي، فضلا عن أن الشركة أسست صندوق لضمان استقرار سعر السهم الأمر الذي يضمن للمشتركين في الطرح العام عدم تحقيقهم خسارة حال تراجع سعر السهم خلال الأيام الأولى من التداول إلى ما دون سعر الطرح (2.9 جنيه للسهم)، وهذا الأمر جذب المزيد من المستثمرين للطرح.

أسست الشركة بالتعاون مع هيئة الرقابة المالية صندوقا لضمان حرية المستثمرين في استرداد أموالها حال هبوط السهم خلال أول 30 يوم من بدء التداول، وخرجت أكت فاينانشال للنور في عام 2015، وهي تعمل في أشكال متنوعة من استثمارات رأس المال، كعمليات الاستحواذ والاستثمار بالرافعة المالية، وخلال أول 5 أشهر من هذا العام حققت أرباحا بقرابة 24.3 مليون جنيه. 

شعار أكت فاينانشال

وطرحت أكت فاينانشال خلال الفترة من 9 يوليو إلى 23 من الشهر نفسه 32% من أسهمها للاكتتاب، مع تخصيص 83% من حجم الطرح (إجمالي الأسهم المطروحة) البالغ 360 مليون سهم للمستثمرين المؤھلین والمؤسسات فيما يعرف بالطرح الخاص)، فيما  خصصت الشركة 17% من حجم الطرح اي للمستثمرين الأفراد. 

وحققت أكت أعلى نسبة تغطية لطرح خاص منذ 15 عاما، إذ تلقت طلبات لشراء الأسهم تفوق حجم الطرح  الخاص بأكثر من  20%، ووفقا لبيانات الطرح تستهدف زيادة في رأس مالها بأكثر من مليار جنيه من خلال هذا الاكتتاب الناجح ليصبح 3.24 مليار جنيه.

البورصة تنتظر المزيد 

ويرى العضو المنتدب بشركة القاهرة الوطنية لتداول الأوراق المالية حسام عيد، أن نجاح اكتتاب أكت فايننشال يعكس وفرة السيولة بالسوق وتعطشها للطروحات الأولية، وكذلك يعكس قدرة هذا النوع من الطروحات على جذب رؤوس الأموال المحلية والأجنبية.

أوضح أن إدارة البورصة الحالية تتبنى استراتيجية لزيادة مساهمة القطاع المالي الغير مصرفي في الاقتصاد الوطني في ظل ما يشهده من تحديات خارجية وداخلية، لذا تسعى لتطوير قواعد قيد الأوراق والأدوات المالية، وزيادة عدد الشركات المدرجة والتشجيع على دخول السوق. 

محلل أسواق المال حسام عيد

أشار عيد إلى أن الادراج في البورصة يشكل بالنسبة للشركات أداة منخفضة التكلفة للحصول على التمويل اللازم لتوسعها، ومن جهة أخرى يسهم في زيادة عمق السوق واحجام التداولات والسيولة، مشددا هنا على أن الطروحات الجديدة سينعكس أثرها أيضا على الاقتصاد الوطني ككل.

وفي وقت سابق، قال رئيس البورصة أحمد الشيخ، إن مجلس إدارة البورصة يدرس قيد 11 شركة جديدة، فيما يتوقع أن يتم إدراج 4 شركات جديدة قبل نهاية العام. 
 

search