الأحد، 22 سبتمبر 2024

12:26 ص

"ثورة تصحيح".. أزمة نتائج المصريين في الأولمبياد تصل البرلمان

 البعثة الأولمبية المصرية

البعثة الأولمبية المصرية

محمد لطفي أبوعقيل

A A

أثارت نتائج البعثة الأولمبية المصرية في أولمبياد باريس 2024، عاصفة من الانتقادات، بعد خروج عدد من اللاعبين من الأدوار الأولى وتذيلهم جداول ترتيب بعض الرياضات.

 وتشارك بعثة الفراعنة في أولمبياد باريس بـ148 لاعبًا ولاعبة أساسيين، و16 لاعبًا احتياطيًا، بإجمالي 164 لاعبًا في 22 رياضة، في بعثة هي الأكبر في تاريخ العرب وأفريقيا.

أداء غير مرضٍ 

واعتبر رئيس حزب العدل، النائب عبد المنعم إمام، أن أداء اللاعبين المصريين في الأولمبياد "غير مرضٍ"، مشيرًا إلى أن بيان اللجنة الأولمبية بشأن استبعاد اللاعبة يمنى عياد "استفزازي".

النائب عبدالمنعم أمام

وأضاف إمام لـ"تليجراف مصر"، أن أداء المصريين "الهزيل" في الأولمبياد يطرح تساؤلات حول التكلفة التي أنفقتها اللجنة الأوليمبية، لافتًا إلى أن النتائج "غير مبشرة".

وتابع رئيس حزب العدل، "أننا نحتاج إلى ثورة تصحيح حقيقية في اللجنة الأولمبية".

نتائج مخيبة للآمال

ومن جانبه، قال عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، درويش مرعي، إن "المستهدف من أولمبياد باريس هو تحقيق من 6 إلى 10 ميداليات، ولكن النتائج مخيبة للآمال حتى الآن، ولكن لا نريد أن نستبق الأحداث لأن هناك المزيد من المنافسات والألعاب". 

النائب درويش مرعي

وأضاف مرعي لـ"تليجراف مصر"، أنه "بعد انتهاء الأولمبياد سيتم تقييم النتائج، والمحاسبة على الوعود وما تم تحقيقه وما لم يتم تحقيقه". 

وتابع "نتمنى تحقيق نتائج جيدة خلال الأيام المقبلة، لأن البعثة المصرية هي الأكبر في تاريخ مصر".

نقطة إيجابية

وبدوره، قال أمين سر لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، محمد عمارة، إن البعثة المصرية هي الأكبر عربيًا وأفريقيًا في أولمبياد باريس، وهذا "أمر إيجابي" رغم الهجوم على بعض النتائج.

النائب محمد عمارة 

وأضاف عمارة لـ"تليجراف مصر"، أن "الهجوم على اللاعبين المصريين في أولمبياد باريس قد يكون على عدم علم بأن إعداد البطل يتطلب الكثير من المراحل، منها خوض مسابقات عديدة، وما قدمه لاعب سلاح الشيش زياد السيسي، كان مرضيًا، ويجب أن ندعم المجتهدين لتحقيق الإنجازات".

وتوقع النائب، "أن يحقق اللاعبون المصريون نتائج إيجابية خلال الأيام المقبلة في أولمبياد باريس 2024". 

إنفاق 1.1 مليار جنيه

جدير بالذكر أن حجم الإنفاق العام للتأهيل وإيفاد البعثات الرياضية لأولمبياد باريس 2024 قد بلغ 1.1 مليار جنيه، بزيادة 777 مليون جنيه عن تكلفة بعثة مصر التي شاركت في أولمبياد طوكيو السابقة. 

وتستهدف مصر من خلال مشاركتها في الأولمبياد تحقيق 10 ميداليات، حسب مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء.

search