الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:03 ص

في حالة فوز ترامب.. هل يحل البيتكوين محل الدولار؟

المرشح الرئاسي دونالد ترامب وعملة البيتكوين

المرشح الرئاسي دونالد ترامب وعملة البيتكوين

محمود كمال

A A

يأمل قطاع العملات المشفرة أن تسفر الانتخابات الرئاسية الأمريكية عن فوز رئيس أكثر مرونة تجاه الأصول الرقمية، ليعمل على إنهاء النزاعات الطويلة مع الجهات التنظيمية في وول ستريت، الأمر الذي جعل قطاع العملات الشفرة يفضّل فوز المرشح الرئاسي دونالد ترامب والذي تودد في وقت سابق لهذا القطاع.

ويقول خبير أسواق المال أحمد معطي، إن فوز ترامب يعني أنه سيتبنى نهجًا أكثر تساهلًا في تنظيم العملات المشفرة، ولا يعني أن ذلك سيلغي الدولار، لكنه سيؤدي إلى تقليل القيود التنظيمية التي تؤثر على سوق العملات الرقمية.

ترامب والعملات المشفرة

ويضيف معطي لـ “تليجراف مصر” إن ترامب يحاول إدماج العملات المشفرة في النظام المالي، وتقبله لهذا القطاع سيشجع على توسعه، ما قد يعزز نمو سوق العملات المشفرة بشكل عام.

وفيما يتعلق بخطورة تلك العملات على الدولار الأمريكي، فيوضح معطي أن الدولار مدعوم من الحكومة الأمريكية والبنوك المركزية حول العالم، في حين أن العملات المشفرة غير مدعومة من أي حكومة، ما يحد من استخدامها الرسمي، على الرغم من اكتسابها لشعبية، إلا أنها لا تزال بعيدة وغير متوقع أن تستبدله بالكامل في المستقبل القريب.

وعلى الرغم من أن المرشح الجمهوري انتقد العملات المشفرة في أثناء فترة رئاسته، فإن تعليقاته الأخيرة كانت أكثر إيجابية، إذ يتوقع المحامون أنه في حال فوزه، قد تتوقف لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية عن ملاحقة قطاع الأصول الرقمية بقوة.

وفي تقرير نشرته صحيفة "لاتريبون" الفرنسية، أوضحت الكاتبة جين دوسوي أن العملات الرقمية شهدت ازدهارًا خلال جائحة كوفيد-19، حيث وصلت قيمتها السوقية إلى 2.3 تريليون دولار، ومع ذلك، فإن الحماس تجاه هذه العملات، التي أصبحت تُعتبر استثمارًا بديلًا، يتغذى على الأزمات والاضطرابات التي يشهدها الاقتصاد التقليدي، ما يثير قلق الحكومات.

وحذرت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد من المخاطر المرتبطة بالحماس المتزايد للعملات الرقمية، مشيرة إلى أنها لا تخضع للرقابة التي يفرضها النظام المصرفي التقليدي، وهذا يجعلها أداة قد تُستخدم في محاولة الالتفاف على العقوبات المفروضة على روسيا.

جمع 4 ملايين دولار

ذكرت تقارير إعلامية أن الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، تمكن من جمع أكثر من 4 ملايين دولار عبر تبرعات بالعملات المشفرة مثل البيتكوين، وريبل، وإيثريوم، بالإضافة إلى العملات المستقرة مثل USDC.

وأوضحت التقارير أن دعم ترامب للبيتكوين ساهم في جمع تبرعات تزيد قيمتها عن 4 ملايين دولار بالعملات الرقمية، حيث قدم نحو 19 مانحًا ما يتجاوز 2.15 مليون دولار بعملة البيتكوين إلى لجنة جمع التبرعات الخاصة به.

وفي الفترة من 1 أبريل إلى 30 يونيو، جمعت لجنة التبرعات أكثر من 118 مليون دولار أمريكي، مع الإشارة إلى أن 12 من المتبرعين بالبيتكوين ينتمون إلى ولايات رئيسية في الساحة الانتخابية.

search