الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:45 ص

المسيح يغسل الأرجل وتلميذ خائن.. ما هو العشاء الأخير؟

العشاء الأخير

العشاء الأخير

ماريا روماني

A A

أثار حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024، جدلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بعد مشهد تمثيلي للوحة العشاء الأخير للسيد المسيح -عيسى عليه السلام- مع تلاميذه للفنان الإيطالي ليوناردو دافنشي بشكل ساخر، ويظهر فيه متحولون جنسيا.

حفل الافتتاح وما أثير حوله، دفع الكثيرون للبحث والسؤال عن العشاء الأخير؟.


ماذا حدث بحفل أولمبياد باريس؟

ظهر أحد الرجال وهو يرتدي ملابس نسائية ويضع مساحيق تجميل ضمن محاكاة ساخرة للسيد المسيح، وظهرت بها أيضًا صورًا لنساء يرتدين ملابس غير محتشمة، ووجهت له انتقادات كبيرة، ووصف الأمر بأنه استهزاء بالدين المسيحي.

حفل اولمبياد باريس


العشاء الأخير هو اليوم الذي اجتمع فيه السيد المسيح مع تلاميذه الإثني عشر في عيد الفصح، وتناولوا معًا طعام الفصح، وفي ذلك العشاء أسس فيه المسيح سر “الإفخارستيا” أو التناول، وهو أقدم وأقدس أسرار الكنيسة على الإطلاق.

 وقال السيد المسيح في العشاء الأخير لتلاميذه: “خُذُوا كُلُوا، هذَا هُوَ جَسَدِي، وَأَخَذَ الْكَأْسَ وَشَكَرَ وَأَعْطَاهُمْ قَائِلًا اشْرَبُوا مِنْهَا كُلُّكُمْ، لأَنَّ هذَا هُوَ دَمِي الَّذِي لِلْعَهْدِ الْجَدِيدِ الَّذِي يُسْفَكُ مِنْ أَجْلِ كَثِيرِينَ لِمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا”. (إنجيل 17:26-30).

حفل اولمبياد باريس

ماذا قال المسيح في العشاء الأخير؟

وفق الاعتقاد المسيحي، كشف السيد المسيح مع تلاميذه الإثني عشر في أثناء العشاء الأخير عن واحد منهم سيسلمه إلى اليهود، وحدد أن الذي يمد يده معه في الإناء هو ذلك الرجل، ووقع الاختيار على يهوذا الأسخريوطي.

وغشل السيد المسيح في يوم العشاء الأخير أرجل تلاميذه ومسحها بالمنشفة، وذلك حتى يعطيهم مثلًا في التواضع،حسب الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.


ما قصة لوحة العشاء الأخير؟

لوحة العشاء الأخير للفنان الإيطالي ليوناردو دا فينشي هي أحد أشهر الأعمال الفنية في العالم، رُسمت عام 1498، وتظهر السيد المسيح مع تلاميذه الإثني عشر وهو يتوسطهم ويتحدث معهم عمّن سيسلمه إلى اليهود.
 

لوحة العشاء الأخير


لماذا سمي العشاء الأخير؟

سُمي العشاء الأخير بهذا الاسم لأنه آخر عشاء عيد فصح للسيد المسيح مع تلاميذه قبل محاكمته من قبل اليهود حسب المعتقد الكنسي.


رسم في لوحة الفنان الإيطالي ليوناردو دا فينشي، 12 شخصًا هم تلاميذ السيد المسيح، وهو يتوسطهم في العشاء الأخير.
 

لوحة العشاء الأخير
search