الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:17 م

محمد التاجي يهاجم يوسف شاهين: "سيء شوّه صورة مصر"

محمد التاجي

محمد التاجي

هناء سلامة

A A

انتقد الفنان محمد التاجي، عددا من أعمال المخرج الراحل يوسف شاهين، ووصفها بأنها كلنت سببا في "تشويه سمعة مصر"، خصوصا فيلم “الأرض”.

وكتب التاجي، عبر حسابه على فيسبوك، “هحط إيدي في عش الدبابير وهتكلم عن حاجة، فيلم (الأرض) الذي يصنف أنه أيقونة السينما المصرية، أنا أعتبره من أسوأ ما قدم فيها، بسبب مشهد واحد لـ(وصيفة) نجوى إبراهيم، تتحرش بطفل لم يتعد سبع أو ثماني سنوات، ومدعي العبقرية المخرج بينهي المشهد بإيحاء أن وصيفة أقامت علاقة مع هذا الطفل".

“شوّه صورة مصر”

أضاف "المشهد شوّه به يوسف شاهين صورة مصر وصورة القضية التي يطرحها الفيلم، والغريب أن التلفزيون المصري أيامها كان هو من يضع الشروط وضوابط عمل نجوى إبراهيم، لأنها موظفة لديه".

“إله السينما العربية”

يستغرب التاجي “كيف سمح التليفزيون بهذا المشهد، ولا علشان الفيلم من إخراج من يدعي أنه (إله السينما العربية)، مع إنه كان عندنا أيامها مخرجين أعظم منه بكثير، أمثال صلاح أبو سيف وكمال الشيخ وحسن الإمام وغيرهم”.

يقول "بعتبر إن أعظم ما قدم وأخرج يوسف شاهين للسينما العربية، هما فيلمان فقط، الأول (أنت حبيبي) لشادية والفنان فريد الأطرش وهند رستم، والثاني (بين إيديك) للفنانة ماجدة، وشكري سرحان، وعلوية جميل".

فيلم "الأرض"

فيلم “الأرض” من إنتاج عام 1970، وهو مأخوذ من رواية الكاتب عبد الرحمن الشرقاوي,  وتدور أحداثه في إحدى القرى المصرية خلال عام 1933.

أبطال فيلم “الأرض”

ضمّ فيلم "الأرض" نخبة من نجوم الفن المصري، أبرزهم “محمود المليجي، يحيى شاهين، وتوفيق الدقن، وعزت العلايلي، وصلاح السعدني، وفاطمة عمارة، ونجوى إبراهيم"، ومن تأليف علي إسماعيل، وإخراج يوسف شاهين.

search