الإثنين، 30 سبتمبر 2024

09:19 م

خبير: السنوات المقبلة قد تشهد بعض الانزلاقات الأرضية بمنطقة سد النهضة

سد النهضة

سد النهضة

جاسم حسن

A A

قال أستاذ الاستشعار عن بُعد وعلوم نظام الأرض في جامعة تشابمان الأمريكية، هشام العسكري، إن منطقة جوفا في إثيوبيا شهدت سلسلة من الانهيارات الأرضية المميتة بدءًا من 22 يوليو الماضي، والتي أسفرت عن وفاة أكثر من 250 شخصًا وتهجير الآلاف من المواطنين، نتيجة لتأثر البنية التحتية للمنطقة.

وأوضح العسكري خلال حواره أجراه مع الإعلامي نشأت الديهي، في برنامج "بالورقة والقلم" على قناة "تن"، أن هذه الانهيارات نتجت عن الأمطار الغزيرة التي ضربت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مما تسبب في تشبع التربة بالماء وزيادة وزنها، مما أدى بدوره لحدوث تلك الانهيارات.

انهيارات أرضية في إثيوبيا

وبين أستاذ الاستشعار عن بُعد أن منطقة جوفا تشتهر بتضاريس جبلية حادة، وهو ما يزيد من احتمالية تعرضها للانهيارات الأرضية، خصوصًا مع إزالة الغابات التي كانت تحفظ تربة المنطقة وتمنحها الثبات والاستقرار.

وأفاد هشام العسكري، بأن سد النهضة الإثيوبي يعتبر أحد العوامل المؤثرة في حدوث انحرافات وزلازل أرضية، نظرًا لما يسببه من ضغط كبير على القشرة الأرضية وتخزين كميات هائلة من المياه فيها.

وأوضح أن السدود في المطلق وفي إثيوبيا وغيرها تمثل حملًا كبيرًا على القشرة الأرضية، ما يؤدي إلى حدوث انزلاقات أرضية، مشيرًا إلى رصد جامعته (تشابمان) في ورقة بحثية عام 2020 إزاحة رأسية غير منتظمة على جسر سد النهضة.

وأضاف أستاذ الاستشعار عن بعد في جامعة تشابمان، أن السنوات المقبلة قد تشهد بعض الانزلاقات الأرضية بسبب الحمل المائي الكبير على القشرة الأرضية بمنطقة سد النهضة.

ونفى العسكري وجود أية تحذيرات باحتمالية تعرض مصر لأمواج تسونامي، مؤكدًا أن انحسارات المياه في مصر تنتج عن حركات مد وجزر طبيعية مرتبطة بحركة القمر، وهي ليست دليلًا على احتمال وقوع موجات تسونامي مدمرة.

search