الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:49 ص

السروال يزاحم "البكيني" في أولمبياد باريس.. لاعبات مصر كلمة السر

لاعبة مصرية (يسار) في أولمبياد باريس

لاعبة مصرية (يسار) في أولمبياد باريس

منى الصاوي

A A

شهدت أولمبياد باريس 2024 تحولًا تاريخيًا في زي لاعبات الكرة الطائرة الشاطئية، حيث تم إلغاء القواعد القديمة التي كانت تفرض عليهن ارتداء "البكيني" التقليدي.
وأصبح بإمكان اللاعبات الآن اختيار ارتداء سراويل ضيقة، ما يمنحهن حرية أكبر وراحة في الحركة.

منتخب مصر للسيدات

وقد لفت منتخب مصر للسيدات الأنظار بزيّه المحتشم، الذي يتكون من رداء أسود بأكمام طويلة وسراويل طويلة، بالإضافة إلى الحجاب، في المقابل، اختارت بعض المنتخبات الأخرى، مثل الولايات المتحدة، التمسك بالزي التقليدي.

لاعبة مصرية في أولمبياد باريس

الكرة الشاطئية

يأتي هذا التغيير بعد سنوات من الجدل حول زي لاعبات الكرة الطائرة الشاطئية، الذي بلغ ذروته في عام 2021 عندما تم تغريم لاعبات النرويج لارتدائهن سراويل قصيرة بدلًا من "البكيني".
وأعرب الفريق النرويجي عن أمله في أن يؤدي هذا الجدل إلى تغيير القواعد، وهو ما تحقق بالفعل في أولمبياد باريس.

الزي الإلزامي

يأتي هذا التغيير بعد سنوات من الجدل والانتقادات حول الزي الإلزامي، الذي اعتبره العديد من اللاعبات مهينًا ومقيدًا لحركتهن.

وفرضت اللجنة الأولمبية الدولية في السابق قواعد صارمة بشأن "البكيني"، حيث اشترطت ألا يزيد عرضه على 7 سم على الجانبين.

الكرة الشاطئية

أولمبياد طوكيو

تصاعد الاهتمام بهذه القضية في أولمبياد طوكيو الماضية، بعد أنباء عن احتجاج فريق على قواعد اللباس، وقد تراجع الاتحاد الدولي للكرة الطائرة جزئياً عن إصراره على ارتداء "البكيني"، وسمح للاعبات بارتداء السراويل القصيرة، مع تحديد بعض القيود على تصميمها.

البكيني

وأكد الاتحاد الدولي للكرة الطائرة أن إرشادات الزي الرسمي للكرة الطائرة الشاطئية تسمح بمجموعة متنوعة من الخيارات المختلفة، تتماشى مع مختلف الثقافات والأديان، مرحبًا بالجميع في هذه الرياضة.

search