الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:32 م

بشرى لمرضى السكري.. هيئة الدواء تكشف موعد توافر الإنسولين

الإنسولين

الإنسولين

نيفين عبد الغني

A A

قال رئيس هيئة الدواء المصرية علي الغمراوي، إن أكثر من مليون عبوة إنسولين سيتم شحنها لمصر قريبًا من الخارج، وخلال 10 أيام سيتم ضخ الإنسولين المنتج محليًا ما سيساهم في حل الأزمة الحالية.

وأضاف الغمراوي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "علي مسؤوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى ويذاع على فضائية "صدي البلد"، أن حجم الاستهلاك الشهري للإنسولين على مستوى الجمهورية من 350 ألف إلى 500 ألف عبوة إنسولين، مؤكدًا أنه من أغسطس إلي ديسمبر المقبل سيكون لدينا 5 مليون عبوة إنسولين مستوردة من الخارج ستغطي كل احتياجاتنا.

سبب أزمة الإنسولين

وعن سبب أزمة الإنسولين الحالية، أكد الغمراوي أن سياسة الاستهلاك هي التي تسببت في الأزمة لأن كل مواطن يحاول الحصول على عدد كبير من العبوات يكفيه مدة كبيرة، بالإضافة إلي تخزين بعض الصيدليات للأدوية لبيعها لعملائها.

وأكد الغمراوي ضرورة الإبلاغ عن أي مخزن أو موزع أو صيدلية تمنع الدواء أو بيعه بسعر أعلى، مؤكدًا أن هيئة الدواء لن تتهاون في أي حالة بلاغ، وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية التي تصل إلى الغلق.

بدائل الأدوية

وأشار إلي أنه في حالة عدم توافر الأدوية، على المواطنين الاتصال على رقم الهيئة المختصر 15301 لمعرفة أقرب مكان يتوافر فيه الدواء المطلوب، أو التوجه إلى صيدليات الإسعاف الموجودة في المحافظات أو التواصل مع موقع الهيئة الإلكتروني.

ولفت إلى أن لدينا الكثير من بدائل الأدوية المستوردة، ويجب على المواطن ألا يرتبط بالاسم التجاري ولكن يمكن استبدال الدواء بأي دواء مماثل يحتوي علي نفس المادة الفعالة، مشيرا إلى أنه في حالة تغيير المادة الفعالة يجب التوجه للطبيب لتحديد الدواء المناسب.

search