السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

الفقي عن دعم المحروقات: "هيصة" وكأننا بنوزع فلوس على الأغنياء

الدكتور فخري الفقي

الدكتور فخري الفقي

جاسم حسن

A A

تحدث الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن خطط الحكومة وآلياتها للتعامل مع تداعيات الأزمة العالمية الحالية وتأثيرها على موازنة الدولة، مؤكدًا أهمية توجيه الدعم الحكومي للسلع والخدمات الأساسية بما يحقق صالح المواطن المصري ويساعد على التخفيف من تداعيات الظروف الاستثنائية الراهنة.

وأوضح الفقي خلال مداخلة في برنامج "اقتصاد مصر"، على قناة أزهري، أن نظام الدعم المعمول به سابقًا لجميع أنواع المحروقات كالبنزين والغاز الطبيعي، كان يكلف ميزانية الدولة مبالغ هائلة ويستفيد منه الجميع بنفس النسبة دون تمييز، غنيًا كان أم فقيرًا، مواطنًا عاديًا أم أجنبيًا، وهو ما كان يعتبر بمثابة نزيف لأموال الدولة ويفتقد العدالة في التوزيع.

وعقب بقوله: "دعم المحروقات كان بيستفيد منه الجميع الغني والفقير والأجنبي، وكأننا بنوزع فلوسنا على الأجانب والأغنياء، الدعم كان هيصة.. تكلفة للمحروقات مرتفعة ويتم بيعه بسعر بسيط".

وأضاف رئيس لجنة الخطة والموازنة أنه إدراكًا لأهمية إصلاح نظم الدعم وإعادة هيكلتها بما يتماشى مع متطلبات المرحلة الراهنة، فقد وضعت الحكومة مخصصات تقدر بنحو 155 مليار جنيه في موازنة السنة المالية 2024/2025 لدعم المواد البترولية، مع استمرار مراجعة تكلفة تلك المشتقات البترولية ومراعاة التغيرات التي تطرأ على أسعار النفط العالمي.

search