الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:26 ص

"النسور" تبحث عن عهد جديد للكرة النيجيرية رغم الأزمات

منتخب نيجيريا

منتخب نيجيريا

محمود حسن

A A

ستكون بطولة كأس الأمم الأفريقية بكوت ديفوار بمثابة بداية عهد جديد للكرة النيجيرية إذ يطمح منتخبها لتحقيق إنجاز جديد يضاف إلى سجله الكبير في الكرة الأفريقية على مدار السنوات الماضية.

وإستطاع منتخب نيجيريا الملقب بـ"النسور" التتويج بكأس الأمم الأفريقية 3 مرات أعوام 1980 و1994 و2013، فيما حلّ وصيفاً في نسخ 1984 و1988 و1990 و2000، وأنهى البطولة في المركز الثالث أعوام 1976 و1978 و1992 و2002 و2004 و2006 و2010 و2019.

غياب المنتخب النيجيري 11 عاما كاملة، عن الوقوف على منصات التتويج، جعله يستهدف هذه المرة الفوز باللقب الأفريقي للمرة الرابعة في تاريخه لاسيما وجود كتيبة مدججة من النجوم الكبار في مختلف الأندية الأوروبية.

وأوقعت القرعة المنتخب النيجيري في المجموعة الأولى بجانب صاحب الأرض المنتخب الإيفواري وغينيا بيساو وغينيا الاستوائية، ويستهل مشواره بمواجهة غينيا الإستوائية يوم 14 يناير على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان، ثم يلاقي كوت ديفوار يوم 18 قبل أن يختتم مشواره في دور المجموعات بملاقاة غينيا بيساو يوم 22 من نفس الشهر.

منتخب نيجيريا 

 

مشوار النسور إلى كان

وتأهل المنتخب النيجيري الذي يحتل المركز الـ 42 في تصنيف الاتحاد الدولي"فيفا" إلى كان 2023 بعدما تصدر المجموعة الأولى في التصفيات التي جمعته مع منتخبات غينيا بيساو وساو تومي وسيراليون. 
وفاز المنتخب النيجيري على ساو تومي وسيراليون ذهابا وإيابا، وتغلب على غينيا بيساو في مباراة، وخسر أمام نفس المنتخب على أرضها بهدف نظيف.

وكانت أكبر نتائج نيجيريا في التصفيات هي الفوز على ساو تومي بنتيجة 10-0 في مجموع المباراتين سجل منهم اللاعب أوسيمين أربعة أهداف بمفرده.

مشوار نيجيريا في نسخة 2021

ودّع المنتخب النيجيري بطولة أمم أفريقيا 2021 التي أقيمت بالكاميرون من دور الستة عشر بالخسارة على يد تونس بهدف دون رد.

واستهل نسور نيجيريا مشوارهم في النسخة الماضية بالفوز على مصر بهدف دون رد في دور المجموعات، ثم انتصروا على السودان بثلاثة أهداف لهدف، وفازوا على غينيا بيساو بهدفين دون رد.

منتخب نيجيريا 


أبرز نجوم نيجيريا

يبرز اسم فيكتور أوسيمين مهاجم فريق نابولي الإيطالي وأفضل لاعب في أفريقيا عام 2023 كنجم يعتمد عليه الفريق بشكل أساسي، كما يعتبر اللاعب الأعلى قيمة تسويقية بين زملائه بقيمة 110 ملايين يورو واللاعب الأغلى كقيمة أيضا في بطولة أفريقيا 2023. 

ويضم منتخب نيجيريا أيضا عدد آخر من نجومه لعل أبرزهم فيكتور بونيفاس مهاجم فريق باير ليفركوزن الألماني أحد الوجوه المتألقة في ملاعب أوروبا وتبلغ قيمته السوقية 40 مليون يورو، بخلاف صامويل تشوكويزي لاعب ميلان الإيطالي وكيليتشي إيهيناتشو لاعب ليستر سيتي الإنجليزي وموسى سيمون لاعب نانت الفرنسي.

أزمات مالية

تولى البرتغالي جوزيه بيسيرو مدرب الأهلي الأسبق، تدريب المنتخب النيجيري في مايو 2022 ليقود الفريق في مشواره بالتصفيات للبطولة، وللمرة الأولى سيتواجد بيسيرو في أمم أفريقيا. 

ويعاني منتخب نيجيريا من مشاكل عديدة بين صفوفه قبل أمم أفريقيا سواء فنية أو إدارية، إذ يواجه بيسيرو مستقبلا غامضا في الفترة الأخيرة بسبب خلافه مع رئيس الاتحاد النيجيري لكرة القدم.

نيجيريا 

خلال شهر نوفمبر الماضي واجه بيسيرو شبح الإقالة من تدريب المنتخب بعد البداية المخيبة للآمال في الجولتين الأولى والثانية من تصفيات مونديال 2026 بالتعادل ضد ليسوتو وزيمبابوي.

تلك البداية الضعيفة جعلت إبراهيم موسى رئيس الاتحاد النيجيري، يقرر رحيله قبل انطلاق أمم أفريقيا لكن جون إينوه وزير الشباب والرياضة أوقف القرار ودعّم بيسيرو في مشواره مع النسور.

وبعيدا عن الأمور الفنية، فإن هناك مشاكل مادية ضربت استقرار المنتخب النيجيري تتعلق بالمستحقات المالية المتأخرة سواء للمدرب البرتغالي أو اللاعبين، وبحسب التقارير الصحفية فإن بيسيرو له مستحقات متأخرة ولا يتقاضى راتبه بشكل منتظم بالإضافة إلى أن هذا الراتب تم تخفيضه من 70 ألف دولار إلى 30 ألفاً بعد قدوم مجلس إدارة جديد لاتحاد الكرة.

search