الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:26 ص

ضبط 4 آلاف قضية سرقة تيار كهربائي خلال 24 ساعة

سرقة تيار كهربائي

سرقة تيار كهربائي

حبيبة عاشور

A A

شنت وزارة الداخلية بالتنسيق مع كافة الجهات المعنية حملات أمنية مكثفة في الفترة الأخيرة، حيث أسفرت جهود الإدارات العامة التابعة لقطاع الأمن الاقتصادي عن ضبط 1636 قضية متنوعة تتعلق بالمخالفات والظواهر السلبية التي تؤثر على مرفق مترو الأنفاق، ومحطات السكك الحديدية، وداخل القطارات.

ضبط 4205 قضية تتعلق بسرقة التيار الكهربائي

كما نجحت الإدارة العامة لشرطة الكهرباء في ضبط 4205 قضية تتعلق بسرقة التيار الكهربائي ومخالفات شروط التعاقد.

 وفي هذا السياق، كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء عن تسجيل زيادة ملحوظة في عدد البلاغات المقدمة من المواطنين بشأن سرقة التيار الكهربائي والمخالفات المتعلقة بشروط التعاقد.

وأوضح المصدر، لـ"تليجراف مصر"، أن الوزارة تلقت حوالي 10 آلاف بلاغ عن سرقة التيار الكهربائي وتعديات مختلفة منذ إطلاق حملة ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في يونيو الماضي حتى اليوم. 

وأضاف أنه تم تحويل جميع البلاغات إلى شركات التوزيع التابعة للوزارة للتحقق من صحتها واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المخالفين.

حملات توعية

وفي نهاية يونيو الماضي، أطلقت وزارة الكهرباء حملات توعية تحت شعار "علشان كل ما تقل السرقات، هنشوف النور أكتر" لتشجيع المواطنين على الإبلاغ عن حالات سرقة الكهرباء. 

وتهدف الحملة إلى تقليل هذه الظاهرة التي تؤثر سلبًا على استقرار النظام الكهربائي، مع التأكيد على سرية بيانات الأفراد الذين يقومون بالإبلاغ.

تأتي هذه الجهود في وقت تسعى فيه الحكومة لتقليل فاقد الكهرباء الذي يسجل مستوى مرتفعًا مقارنة بالمعدل العالمي، وهو ما يضر بالشبكة الكهربائية، خاصةً مع بدء وقف خطة تخفيف الأحمال منذ الأحد الماضي، والتي كانت مطبقة منذ منتصف يونيو من العام الماضي.

من جانبه، وصف المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أيمن حمزة، التقنيات الحديثة لسرقة الكهرباء بـ"التطور الفظيع". 

وأشار إلى أن الفاقد الناتج عن سرقة التيار يعد أحد التحديات الكبرى التي تواجه الوزارة، خاصةً مع تطور التكنولوجيا ووجود العدادات مسبقة الدفع التي يمكن اختراقها بطرق متطورة.

search