الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:38 ص

"الخبراء": لوحات غادة والي الثلاث بالمترو تشويه للعمل الأصلي

غادة والي

غادة والي

محمد رمضان

A A

تعقد أولى جلسات محاكمة المصممة غادة والي، بالمحكمة الاقتصادية غدا الإثنين، لاتهامها بسرقة رسومات خاصة بالفنان الروسي كوراسوف، واستخدامها في إعلانات داخل محطة المترو دون الاستئذان أو علم صاحبها الأصلي.

وحصلت "تليجراف مصر" على تقرير لجنة الخبراء في الواقعة، الذي كشف تنفيذ غادة والي 3 لوحات متشابهة في "التصميم والتكوين" مع رسومات الفنان الروسي.

كما وضح تقرير لجنة الخبراء في الصورة رقم 3 تشابه تصميم وضعية الجلوس وحركة اليد والأرجل والتكوين وكذلك تطابق بعض رموز وعناصر الخلفية بالعمل المنفذ بمترو الأنفاق مع عمل الفنان الروسي " جورجي كوراسوف" مع وجود اختلافات بسيطة.

وتتمثل الاختلافات بين اللوحات الفنية الخاصة بالفنان الروسی جورجی كوراسوف الأصلية واللوحات المشكو بشأنها في اختلاف الألوان وبعض الاختلافات الحركية، حسب اللجنة التي اعتبرته "تشويه للعمل الأصلي".

الملكية الفكرية

وتضمنت نتيجة التقرير :

أولا : تتمتع رسومات الفنان الروسي جورجي كوراسوف المشار إليها بالحماية المقررة بموجب القانون رقم ٨٢ لسنة ۲۰۰۲ بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية باعتبارها مصنفات فن تشكيليى يتوافر فيها مناط الحماية وهو عنصر الابتكار، كما يتمتع مؤلفها بالحماية القانونية باعتباره أحد مواطني دولة منضمة إلى منظمة التجارة العالمية واتفاقية "برن" بشأن حماية الملكية الأدبية والفنية، كونه صاحب حقوق الملكية الفكرية عليها ومنسوبة إليه ومنشورة على الموقع الإلكتروني و الصفحات الخاصة به بتواريخ سابقة على الرسومات المنسوبة للفنانة غادة والي.

رسومات تفتقد للابتكار

ثانيا: الرسومات محل الشكوى المنسوبة إلى الفنانة غادة والي، التي تم وضعها بمحطة مترو - كلية البنات - تفتقد إلى الإبتكار والطابع الشخصي الذي يضفي عليها الأصالة والحماية كونها منسوخة ومقلدة للرسومات الأصلية للفنان الروسي Georgy-Kurasov الأسبق منها في النشر، وذلك من حيث التصميم وبناء كتلة الجسم والتركيب الحركي وتفاصيل الأزياء، وتصميم وضعية الجلوس وحركة اليد والأرجل وبعض رموز وعناصر الخلفية مع بعض الإختلافات البسيطة المتمثلة في اختلاف الألوان من تغيير بشرة الفتيات خلال الرسومات وبعض الاختلافات الحركية.

نسخ وتقليد وعرض

ثالثا: الإجراءات المتبعة في نسخ وتقليد وعرض المصنفات- الرسومات الفنية الخاصة بصاحب الحق عليها، وهو الفنان الروسي جورجي كوراسوف من جانب للشكو في حقها تعتبر تشويه للعمل الأصلي وتحوي ثمة مخالفة لأحكام قانون حماية حقوق الملكية الفكرية رقم 82 لسنة 2002، وعجزت الشكو في حقها عن إقامة الدليل علي وجود ترخيص من صاحب الحق علي للصنفات، فإنها تعد بذلك مرتكبة لجريمة من جرائم الاعتداء علي حقوق المؤلف، وفقا لنص المادة  181 من قانون للملكية الفكرية في شأن نسخ أو تقليد للصنف للحمي أو طرحه للتداول بدون إذن كتابي من صاحب الحق.

search