الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:35 م

موعد بدء صوم السيدة العذراء 2024.. كم مدته؟

صيام العذراء

صيام العذراء

ماريا روماني

A A

يعد صوم السيدة العذراء من أهم الأصوام في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، نظرًا لمكانة السيدة مريم، لذلك يتساءل البعض عن موعد بداية صوم العذراء.

صوم العذراء 

صوم السيدة العذراء، من الدرجة الثانية في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، أي يسمح فيه بتناول الأسماك، ويصومه البعض بالماء والملح فقط دون زيوت أو أطعمة مُكلفة للنسك الشديد.

كما أن صوم السيدة العذراء يعد الوحيد الذي فرضه الأقباط لمكانة وقدسية السيدة العذراء مريم في قلوبهم.

يرتبط صوم السيدة العذراء عند الأقباط بممارسة العديد من الطقوس المميزة التي لا تتكرر في أي صوم آخر في المسيحية، حيث تقيم جميع الكنائس القبطية الأرثوذكسية النهضات الروحية والقداسات الإلهية طيلة فترة الصوم.

صوم السيدة العذراء

متى يبدأ صوم السيدة العذراء؟

تبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، يوم الأربعاء الموافق 7 أغسطس، صوم العذراء مريم، ويستمر لمدة 15 يومًا، وينتهى بالاحتفال بذكرى صعود جسدها يوم 16 مسرى القبطي الموافق 22 أغسطس حسب المعتقد الكنسي، وهناك بعض الأشخاص يزيدون عن مدة الصوم الأصلية كنذر للسيدة العذراء، يبدأون مدة الصوم في الأول من أغسطس حتى  يوم 21 من الشهر.

صوم السيدة العذراء

هل الكاثوليك يصومون صيام العذراء؟

تتفق عدة طوائف مسيحية في صوم العذراء من بينها الكاثوليكية التي تبدأ الصوم يوم 1 أغسطس حتى يوم 15 من نفس الشهر، والكلدان الكاثوليك والروم الكاثوليك والأرثوذكس.

ما هي عادات صوم العذراء؟

يتمتع صوم العذراء بعدة عادات غير طقسية يقوم بها الأقباط طيلة مدة الصوم، مثل خبز الفطائر، وتسمى بـ"فطائر العذراء"، وتوزيعها على الأقارب والعامة سواء أقباط أو غيرهم، وأيضًا يشتهر الصوم بتقديم النذور وذبح المواشي.

فطير العذراء
فطير العذراء

يقيم دير السيدة العذراء مريم بجبل درنكة بمحافظة أسيوط العديد من القداسات الإلهية والنهضات الروحية خلال فترة صوم العذراء، حيث يشهد إقبالا كبيرا من الزائرين خلال أيام الصوم.
 

دير السيدة العذراء بدرنكة
مولد دير السيدة العذراء بدرنكة
search