الجمعة، 20 سبتمبر 2024

04:04 ص

في عيد ميلاده.. محطات بحياة معتز الدمرداش: "ساب الحكومة ومبارك كلمه مرتين"

الإعلامي معتز الدمرداش

الإعلامي معتز الدمرداش

منى الصاوي

A A

إعلامي من طراز فريد، محاور ذكي وفطن، استطاع أن يجري عددا كبيرا من الحوارات التليفزيونية مع شخصيات بارزة من المجالات كافة، تربع بها على عرش الإعلام العربي.

الإعلامي معتز الدمرداش

7 يناير من كل عام، يحتفل الإعلامي الكبير المولود عام 1966 بعيد ميلاده، متما اليوم الأحد 58 عاما، تضمنت محطات فارقة في حياته، تستعرض "تليجراف مصر" في هذا التقرير. 

محطات في حياة الدمرداش

ينتمي الدمرداش الابن لعائلة فنية، والدته الفنانة القديرة كريمة مختار، ووالده المخرج الكبير نور الدمرداش الملقب بـ"ملك الفيديو".

المخرج نور الدمرداش والإعلامي معتز الدمرداش ووالدته كريمة مختار

أكمل تعليمه بالولايات المتحدة الأمريكية بعد تخرجه من كلية الإعلام جامعة القاهرة، وكان طالبًا نابها بها وظهر ذلك في تعيينه معيدًا بالكلية ذاتها، قبل أن يقدم استقالته لأنها لا تتناسب مع طموحاته الإعلامية.

"يا بني خليك في الحكومة، حد يطول يبقى أستاذ في الجامعة"، رسالة لوم وعتاب وجهها موظف بجامعة القاهرة تعليقًا على استقالته.

ماما نونة

والدته الفنانة القديرة كريمة مختار التي رحلت عن عالمنا في 12 يناير 2017 بعد صراع مع المرض، ونسب إليها “البصمة الأهم” في حياة الإعلامي المخضرم، على حد قوله في تصريحات سابقة.

أجرى الدمرداش حوارًا مميزًا مع والدته2007 في برنامج “90 دقيقة”، كشفت خلاله أسرارًا عن حياتها الفنية والشخصية.

90 دقيقة 

أسس الدمرداش برنامج "90 دقيقة" من تقديمه مشاركة مع الإعلامية مي الشربيني عام 2006، واستمر البرنامج الذي حقق ملايين المشاهدات في مصر والوطن العربي، حتى مارس 2011.

البرنامج الذي صنف الأعلى مشاهدة في مصر، استضاف عددا كبيرا من نجوم السياسة والفن والرياضة، مع وضعه في مقدمة برامج “التوك شو” حينذاك، بعد منافسة شرسة مع “البيت بيتك” الذي كان يقدمه الإعلامي محمود سعد، و"العاشرة مساءً" لـ منى الشاذلي.

الإعلامي معتز الدمرداش

محتوى متفرد

بعد انقضاء رحلة "90 دقيقة"، خاض الدمرداش تحديًا جديدًا وأسس برنامج " مصر الجديدة" على قناة الحياة يونيو 2011، وعاد به إلى قائمة أهم برامج "التوك شو" في الوطن العربي، بفعل المحتوى المتفرد والقضايا الساخنة التي فجرها البرنامج.

بوابة النجاح

"مصر الجديدة" كان بوابة انطلاق كوكبة من المراسلين والإعلاميين الذين يحظون بنجاح كبير، على رأسهم كبير مراسي شبكة قنوات DMC، محمد حكيم، أيضا انطلاق مذيعة قناة “القاهرة الإخبارية” الإعلامية داليا أبو عميرة، والإعلامية لميس سلامة مذيعة البرنامج الصباحي "صباح البلد" بفضائية “صدى البلد”، كما شهد انطلاق مذيع التليفزيون المصري أحمد عبد الصمد، فضلًا عن الإعلامية رضوى رحيم، التي تعتبر واحدة من أهم صناع التقارير التليفزيونية والأفلام التسجيلية.

عمل الدمرداش مذيعاً بالبرنامج الإخباري الأسبوعي التحليلي "أنباء وآراء" على القناة الثانية من التليفزيون المصري.

الإعلامي معتز الدمرداش

تحديات مهنية

استمر "مصر الجديدة" على شاشة الحياة حتى عام 2015، ومن ثم انتقل ليخوض تجربة جديدة بشبكة قنوات MBC ببرنامج "أخطر رجل في العالم".

استراحة محارب

عاد معتز الدمرداش مجددًا لقناة المحور عام 2017، وقدم برنامج " 90 دقيقة" بشكل مختلف، قبل أن ينتقل إلى شبكة قنوات النهار عام 2018.

فرصة نجاح

على الرغم أن عام 2020 كان كابوسًا على الجميع بسبب جائحة كورونا، إلا أن معتز الدمرداش اقتنص فرصة نجاح جديدة وانتقل إلى قناة الشرق بلومبيرج في نوفمبر من العام ذاته ليقدم برنامج "ضيفي".

مكالمة مبارك لمعتز 

" ماذا بعد مبارك"، كان اسم الحلقة التي أدارها معتز الدمرداش وأججت الرأي العام حينها في 2009، وناقش فيها مسيرة الرئيس الراحل محمد حسني مبارك طيلة 29 عاما في الحكم، مؤكدا أن تلك المكالمة استمرت 35 دقيقة.

بناء عليه أجرى مبارك، الذي وافته المنية في 25 فبراير 2020، مكالمة هاتفية معه ببرنامج “شخصيات من حياتي”، حكى فيها تفاصيل المكالمة الأولى. 

مبارك كان متابعًا جيدًا لبرنامج الدمرداش وتواصل معه هاتفيًا للمرة الثانية بعد حلقة "عريس سوهاج" أحمد عابدين البالغ من العمر 106 أعوام، وأشاد حينها بمحتوى الحلقة وأثنى على البرنامج.

القفص الذهبي

دخل الدمرداش القفص الذهبي في 2009، بعد إعلان زواجه من اللبنانية مها القباني، مديرة للعلاقات العامة والتسويق في شركة لتصميم المواقع الإلكترونية آنذاك.

صورة من حفل زفاف معتز الدمرداش

أعمال فنية

شارك معتز الدمرداش في عدد من الأعمال السينمائية مثل “الإرهاب والكباب”، و"لا تراجع ولا استسلام" و"سيما على بابا" مع أحمد مكي.

search