الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:40 م

ينتظره 14 مليون مغترب.. ماذا نعرف عن مؤتمر المصريين بالخارج؟

المصريين بالخارج

المصريين بالخارج

آلاء مباشر

A A

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الخامسة، والذي من المقرر انعقاده يومي 4 و5 أغسطس المقبل، على طاولة وزارة الخارجية بعد ضم الهجرة لها لتصبح قطاع داخلها يخدم المصريين بالخارج.

وسيشهد المؤتمر في نسخته الخامسة حدثين مهمين لصالح المصريين بالخارج، وهما تطبيق المصريين بالخارخ وصندوق الطوارئ، ولكن ما زال السؤال والاستفسار عن ماهية هذا المؤتمر وسبب انعقاده.

ما هو مؤتمر المصريين بالخارج؟

يعد مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الخامسة، هو المحفل السنوي الذي يشارك فيه المصريين حول العالم لتكون فرصة لقاء بعضهم البعض والحوار المباشر مع المسئولين في الدولة من الوزراء والوزارات والمؤسسات المعنية بتقديم خدمات للمصريين في الخارج دون حواجز أو وسيط، والذين يبلغ عددهم نحو 14 مليون مصري.

ويأتي ذلك ضمن إستراتيجية الاتصال المستدامة لقطاع الهجرة الذي شهد تطورًا ضخمًا في آلياته، خلال الفترة الأخيرة، ولكن هذه المرة سينطلق من خلال وزارة الخارجية تحت قيادة الوزير بدر عبدالعاطي.

أهداف مؤتمر المصريين بالخارج في نسخته الخامسة

وكانت وزيرة الهجرة السابقة السفيرة سها جندي، قد أوضحت قبل ضم الهجرة للخارجية، أن المؤتمر سيرتكز على مناقشة 3 محاور، وهي: المحور الاجتماعي والخدمي، والمحور الاقتصادي، ومحور التعليم والتدريب.

ووجهت في ذلك بضرورة التنسيق مع كل وزارات ومؤسسات الدولة، لمناقشة أفكار ومقترحات واحتياجات المصريين بالخارج التي سيطلبون التركيز عليها في استمارة التسجيل، واستعراض رؤاهم وسبل تحقيق ما يصبون إليه في وطنهم.

وأشارت إلى أنه من الضروري فتح باب الحوار والنقاش معهم، لما يوفر لهم كل ما يصبون إليه من تطلعات، في مجالات دعم الشباب والخبراء والاقتصاد والاستثمار في الوطن والتعليم والخدمات بما في ذلك الجوازات ومختلف الأوراق الثبوتية والتجنيد والمعاشات والصحة ومختلف الموضوعات التي تشكل أولوية بالنسبة لهم.

search