الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:22 م

صاحب فتوى الطلاق الشفهي.. من هو الشيخ عبد الحميد الأطرش؟

الشيخ عبد الحميد محمد الأطرش

الشيخ عبد الحميد محمد الأطرش

عبدالمجيد عبدالله

A A

نعى وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري، الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية ورئيس لجنة الفتوى بالأزهر الشريف سابقًا العالم الكبير الشيخ عبد الحميد محمد الأطرش.

وشيعت جنازة الشيخ عبدالحميد الأطرش، بقرية بني هلال التابعة لمركز دمنهور بمحافظة البحيرة، عقب صلاة الظهر، واقتصر العزاء على تشييع الجنازة حسب وصيته.

فتوى شهيرة

والشيخ له فتوى مشهورة، كان قد أفتى بها عام 2018، بعدم جواز إفطار لاعبي منتخب مصر في رمضان خلال المشاركة بكأس العالم.

كما أن للراحل له فتوى بخصوص الطلاق الشفهي، مفادها أن الزوج إذا قال لزوجته كلمة “طالق” فهذا لفظ صريح وواضح لا يحتاج إلى نية وتقع به طلقة، إلا إذا كان غاضبًا غضبًا شديدًا يعيقه عن استيعاب ما يقوله، ففي هذه الحالة الطلاق لا يقع.

وزير الأوقاف قال عن الراحل "الفقيد كان عالمًا جليلًا، وفقيهًا مفتيًا واسع العلم، من الجيل الأزهري القديم المتمكن من العلم، الخبير بمهارات الفتوى، خدم دينه ووطنه، وترك في قلوب الناس أطيب الأثر، ومضى إلى ربه بعد عمر كريم قضاه في خدمة العلم ونفع البلاد والعباد.

وتوجه وزير الأوقاف بخالص العزاء والمواساة لأسرة الشيخ عبد الحميد محمد الأطرش، ولطلابه وزملائه ومحبيه، سائلًا الله (عز وجل) له المغفرة والرحمة وأن يسكنه فسيح جناته، جزاء ما قدم في خدمة الإسلام.

من هو الشيخ عبد الحميد محمد الأطرش؟

الشيخ عبد الحميد محمد الأطرش، من مواليد قرية بني هلال التابعة لمركز دمنهور بمحافظة البحيرة، ويعد أحد أبرز علماء الأزهر الشريف الذين تصدروا الفتوى، حيث تولى عدة مناصب بينها منصب الأمين العام بمجمع البحوث الإسلامية، ورئيس لجنة الفتوى.

ونعاه عدد كبير من الشيوخ والأئمة، عبر منصات التواصل الاجتماعي، مؤكدين بأن الشيخ عبدالحميد الأطرش، يعتبر أحد علماء الأزهر الشريف، وكان محب للخير، حيث ساهم في العديد من الأعمال الخيرية وخصوصًا بقريته بمركز دمنهور بمحافظة البحيرة.

search