الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:02 ص

توترات الشرق الأوسط تشعل أسعار النفط

حفارات النفط

حفارات النفط

ولاء عدلان

A A

قفزت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، بأكثر من 1%، وسط ارتفاع خطر التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط. 

وصعدت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 1.59% إلى مستوى 79.88 دولار للبرميل، كما ارتفعت عقود خام نايمكس الأمريكي بنحو 1.93% لتتداول عند 76.17 دولار للبرميل.

أسعار النفط

يأتي ذلك بعد أن أغلقت أسعار النفط تعاملات أمس على خسائر بأكثر من 1% وسط ترقب الأسواق لنتائج اجتماع مجموعة أوبك بلس، المقرر عقده الخميس المقبل، فضلًا عن استمرار مخاوف الأسواق حيال تباطؤ الطلب العالمي على النفط في ضوء تراجع معدلات النمو الاقتصادي في الصين، أكبر مستهلك للطاقة عالميًا. 

وأعلنت حركة حماس الفلسطينية صباح اليوم اغتيال القيادي إسماعيل هنية إثر استهداف إسرائيلي له خلال وجوده داخل الأراضي الإيرانية، وذلك بعد يوم واحد على شن إسرائيل لهجوم على الأراضي اللبنانية، الأمر الذي عزز المخاوف داخل أسواق الطاقة حيال احتمالات اضطراب إمدادات النفط القادمة من منطقة الشرق الأوسط.

خسائر النفط 

وتكبدت أسعار النفط خلال الأسبوع الثالث من هذا الشهر خسائر بقرابة 3%، على خلفية إعلان الخارجية الأمريكية قرب التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس. 

ولا تزال وكالة الطاقة الدولية تتوقع تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الحالي بفعل عوامل عدة، أبرزها انكماش مستويات الاستهلاك الصيني والنمو الاقتصادي الباهت في معظم بلدان العالم.

ورجحت الوكالة أن يتراجع الطلب على النفط خلال 2024 إلى مستوى 970 ألف برميل يوميًا، انخفاضًا من توقعاتها السابقة البالغة 1.1 مليون برميل يوميًا، فيما ترجح أن يصل الطلب العالمي على النفط إلى 980 ألف برميل يوميًا خلال العام المقبل.
 

search