الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:15 ص

اغتيال هنية يعزز بريق الذهب.. مكاسب عالمية

سبائك الذهب

سبائك الذهب

ولاء عدلان

A A

عززت أسعار الذهب في البورصات العالمية، مكاسبها اليوم، في أول ردة فعل على تصاعد حدة المخاطر الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط. 

 وصعد سعر الذهب الفوري بقرابة 0.4% ليتداول عند مستوى 2416.79 دولار للأوقية، كما ارتفعت العقود الآجلة للذهب في الولايات المتحدة بنحو 0.5% إلى 2414.80 دولا للأوقية، وحتى الآن المعدن الأصفر مرتفع بقرابة 4% منذ بداية يوليو.

اغتيال هنية

وقال محلل الأسواق المالية لدى منصة “كابيتال دوت كوم”، كايل رودا في تصريح لشبكة “سي إن بي سي”، إن إعلان حركة حماس الفلسطينية صباح اليوم مقتل رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية داخل الأراضي الإيرانية جراء استهداف إسرائيلي، عزز الطلب على المعدن الأصفر بوصفه ملاذًا آمنًا في أوقات الأزمات والتوترات الجيوسياسية. 

وتوقع أن ترتفع أسعار الذهب أكثر حال ارتفاع وتيرة التصعيد في الشرق الأوسط ردًا على مقتل هنية، مضيفًا أن الأسواق تترقب اليوم نتائج اجتماع الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) بحثًا عن مؤشرات بشأن موعد خفض أسعار الفائدة.

خفض الفائدة

وتابع أن أي إشارة من الاحتياطي الفيدرالي بشأن خفض الفائدة في سبتمبر المقبل سترفع أسعار الذهب على الفور.  

يشار إلى أن العقود الآجلة للذهب أنهت تعاملات أمس، بارتفاع بأكثر من 1%، عند مستوى 2451.9 دولار للأوقية، مدفوعة بتفاؤل المستثمرين بشأن الطلب العالمي على المعدن الأصفر، إذ أظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي، ارتفاع طلب الأثرياء على الذهب كأحد أصول الملاذ الآمن إلى 329 طنًا خلال الفترة من أبريل إلى يونيو، مسجلًا زيادة بنحو 5 أمثال مقارنة بالربع السابق.

search