الخميس، 19 سبتمبر 2024

03:52 ص

التوتر العالمي يرفع أسعار الذهب.. و"الشعبة": نراقب

أوقية الذهب

أوقية الذهب

حسن راشد

A A

تراقب شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية بالقاهرة عن كثب حالة التغيرات المفاجئة في الأسواق العالمية، التي تؤثر على أسعار الذهب العالمية والمحلية، بحسب بيان صادر عنها اليوم الأربعاء.

وقالت الشعبة، إنه منذ مساء الأمس، شهدت أسعار الذهب ارتفاعات جديدة على المستوى العالمي، مصحوبة بتوترات وظروف مؤثرة على الأصعدة المحلية والإقليمية والدولية، حيث وصل سعر الجرام من عيار 21 إلى 3290 جنيهًا، بعد صعود الأوقية إلى 2420 دولارًا.

وأوضح رئيس شعبة الذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية بالقاهرة، هاني ميلاد جيد، أن الوضع أصبح معقدًا للغاية ويدفع نحو ارتفاع أسعار الذهب عالميًا. 

وأضاف ميلاد، إنه في ظل مراقبة العالم لأحداث الانتخابات الأمريكية المشتعلة، يتوقع الخبراء صعود سعر الذهب في حال عودة ترامب للرئاسة، ما قد يؤدي إلى انخفاض سعر الدولار وارتفاع الذهب كبديل للقيمة، نظراً للعلاقة العكسية بينهما. 

وأشار إلى أن قرارات الفيدرالي الأمريكي المحتملة بخفض سعر الفائدة على الدولار تضيف مزيدًا من الضغط على الدولار، وترفع من جاذبية الذهب، كما تلقي الحرب الروسية الأوكرانية بظلال ثقيلة على الاقتصاد الدولي، ما يدفع البنوك المركزية الكبرى لزيادة شراء الذهب والتخلص من المخزون الدولاري بتحويله إلى ذهب.

ولفت إلى أن العالم استيقظ اليوم على حادث مؤسف في منطقة الشرق الأوسط باغتيال إسماعيل هنية في إيران، ما يثير التوترات، ويترقب الجميع ردود الفعل على المستويين العربي والعالمي.

وتتزامن هذه الأحداث مع مجموعة من التغيرات الاقتصادية الداخلية في مصر، مثل رفع أسعار المحروقات خلال الأسبوع الماضي، ما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة التضخم وتقليل القدرة الشرائية للناس. 

وأكد ميلاد، ضرورة التأني في اتخاذ قرارات البيع والشراء، في ظل هذه التغيرات الحادة على جميع المستويات، ما يجعل التوقعات تشير إلى زيادة كبيرة في أسعار الذهب بحلول أواخر عام 2024.

search