الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:31 ص

الفائدة مُعلقة بكلمة الفيدرالي الأمريكي.. ماذا ينتظر الذهب؟

الذهب والفيدرالي الأمريكي

الذهب والفيدرالي الأمريكي

محمود كمال

A A

يتحكم مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في سوق الذهب من خلال أسعار الفائدة، مما يضع المستثمرين أمام خيارين، إما التحوط بالمعدن النفيس أو التوجه إلى السندات الدولارية.

وقبل إعلان الفيدرالي عن قراره بشأن أسعار الفائدة في اجتماعه اليوم الأربعاء، ارتفع سعر الذهب بأكثر من 14 دولارًا للأوقية في العقود الفورية، وسط توقعات بتثبيت الفائدة للمرة الثامنة على التوالي.

وقال خبير أسواق المال أحمد معطي، إن هناك علاقة عكسية بين الذهب والفائدة، فرفع الفيدرالي لأسعار الفائدة يجعل المستثمرين يتجهون إلى إيداع أموالهم في السندات الدولارية للاستفادة من العائد المرتفع، بينما خفضها يدفعهم لشراء الذهب كملاذ آمن للحفاظ على قيمة أموالهم.

وأضاف معطي لـ"تليجراف مصر" أن تثبيت أسعار الفائدة سيرفع من أسعار الذهب، بسبب اليقين بأن الفيدرالي سيخفض الفائدة في سبتمبر المقبل لتجنب الركود الاقتصادي، علاوة على التوترات الجيوسياسية المتمثلة في الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وفي اجتماع يونيو الماضي، قررت لجنة السوق المفتوحة بالفيدرالي الإبقاء على أسعار الفائدة عند النطاق 5.25% - 5.50% للمرة السابعة على التوالي منذ رفع تكاليف الاقتراض في يوليو 2023.

وسجلت أسعار الذهب ارتفاعًا بنسبة 0.51% ما يعادل 12.41 دولار لتسجل الأوقية 2423.19 دولار، بينما صعدت أوقية العقود الآجلة بنسبة 0.64% ما يعادل 15.80 دولار لتسجل 2467.70 دولار.

كيف تتحرك أسعار الذهب في مصر ؟

من جانبه، قال نائب رئيس شعبة الذهب، لطفي منيب، إن أسعار الذهب في مصر لن تتأثر بشكل كبير بارتفاع الأسعار عالميًا، لأن العامل الأول في تحديد السعر في السوق المحلية هو سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

وأضاف منيب لـ"تليجراف مصر" أن المستثمرين الأجانب يقبلون على شراء الذهب عندما يتم تخفيض الفائدة، نظرًا لاعتباره ملاذًا آمنًا يمكن بيعه بسرعة وسهولة، عكس السندات الدولارية.

وبحسب مجلس الذهب العالمي؛ تراجع حجم مشتريات المصريين من الذهب خلال الربع الثاني من عام 2024 بنسبة 16% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

ووفقًا لبيان المجلس الصادر أمس الثلاثاء، فبلغ حجم مشتريات المصريين من الذهب في الربع الثاني من 2024 حوالي 14.4 طن مقارنة بـ17.1 طن في الربع الثاني من 2023.

وأوضح المجلس أنه على الرغم من تراجع المشتريات في الربع الثاني من العام الجاري، إلا أنها تظل أفضل من مشتريات الربع الأول من العام نفسه، والتي بلغت 13.2 طن من الذهب.

وأضاف المجلس أن مشتريات المصريين من المشغولات الذهبية خلال الربع الثاني من العام سجلت 6.8 طن، بزيادة قدرها 2% مقارنة بمشتريات الربع الثاني من عام 2023 التي بلغت 6.7 طن، لكنها كانت أقل من مشتريات الربع الأول من 2024 التي بلغت 8 أطنان.

search