الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:33 ص

مصرف الإمارات المركزي يقرر الإبقاء على سعر الفائدة

مصرف الإمارات المركزي

مصرف الإمارات المركزي

محمود كمال

A A

قرر مصرف الإمارات المركزي اليوم، الإبقاء على سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير عند 5.40%.

كما قرر المصرف المركزي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض السيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال جميع التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

تربط دول مجلس التعاون الخليجي عملاتها بالدولار الأمريكي، باستثناء الكويت التي تربط عملتها بسلة عملات من بينها الدولار، وتواظب الدول الخليجية على مواكبة قرارات الفدرالي الأمريكي بخصوص أسعار الفائدة.

الفيدرالي الأمريكي يثبيت الفائدة

وأبقى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، الأربعاء، على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه الثامن على التوالي، وقرر مرة أخرى عدم خفضها مع استمراره في معركته مع التضخم.

أظهر مقياس مهم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي تراجع التضخم قليلاً في يونيو، مما ساعد على فتح الطريق أمام خفض سعر الفائدة المتوقع على نطاق واسع في سبتمبر. 

وأفادت وزارة التجارة، الجمعة الماضية، أن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي ارتفع بنسبة 0.1% على أساس شهري وارتفع بنسبة 2.5% على أساس سنوي، وذلك تماشياً مع تقديرات مؤشر داو جونز، حيث بلغت الزيادة السنوية في مايو 2.6%.

ويستخدم مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي كمرجع أساسي لقياس التضخم الذي يستمر في الارتفاع فوق هدف البنك المركزي طويل المدى البالغ 2%.

وأظهر التضخم الأساسي، الذي يستثني الغذاء والطاقة، زيادة شهرية بنسبة 0.2% وزيادة سنوية بنسبة 2.6%، وكلاهما يتماشى مع التوقعات. 

ويميل صناع السياسات إلى التركيز بشكل أكبر على التضخم الأساسي كمقياس أفضل للاتجاهات طويلة المدى، حيث تميل تكاليف الغاز والبقالة إلى التقلب أكثر من البنود الأخرى.

search