السبت، 21 سبتمبر 2024

08:08 م

"معا ننمو".. تفاصيل ملف السعودية لاستضافة كأس العالم 2034

الملف السعودي لاستضافة كأس العالم

الملف السعودي لاستضافة كأس العالم

محمود صبري

A A

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تفاصيل ملف المملكة العربية السعودية لاستضافة كأس العالم 2034.

وسلّمت السعودية، يوم الاثنين، رسميا ملف الترشح لاستضافة بطولة كأس العالم 2034، في العاصمة الفرنسية باريس في حفل أقامه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

سلَّم الملف وفد رسمي برئاسة الأمير عبد العزيز بن تركي بن فيصل، وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية ورئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، ياسر المسحل، إضافة لطفلين من مراكز التدريب الإقليمية للاتحاد السعودي لكرة القدم.

ويعكس الملف الذي يحمل شعار "معا ننمو" خططا متكاملة ومشاريع تطويرية متميزة، تعكس القدرات الكبيرة التي تهدف المملكة لتسخيرها بشكل كامل لاحتضان أحد أكبر وأهم الأحداث الرياضية العالمية.

ووفقًا لما يتضمنه الملف فإن المملكة العربية السعودية تخطط لاستضافة كأس العالم في  5 مدن رئيسة، هي: الرياض، وجدة، والخبر، وأبها، إضافة إلى نيوم.

كما يتضمن الملف أيضاً 15 ملعب سيتم بنائها بالسنوات القادمة، حيث ستضم الرياض 8 ملاعب مُخصصة لاستضافة مباريات كأس العالم، بما فيها استاد الملك سلمان الجديد الذي يتسع لأكثر من 92 ألف متفرج، الذي من المقرر أن يستضيف المواجهتين الافتتاحية والنهائية للبطولة وعلى أن يُصبح الاستاد الرئيس الجديد للمنتخب السعودي.

كما أشارت المملكة في ملفها إلى موجود ملعب بسعة 40 الف متفرج لمباريات المجموعات والادوار الاوليه + ملعب 60 الف مشجع لمباريات نصف النهائي + ملعب 90 الف متفرج للافتتاح والنهائي .

وتهدف المملكة العربية السعودية أيضًا توفير مناطق للمشجعين في كل مدينه مستضيفه للمباريات بسعه تستقبل 40 الف مشجع، بالإضافة إلى انشاء شبكه مترو تمر بجميع ملاعب ومناطق البطولة.

فيما يتعلق بتدريب المنتخبات تم اقتراح 132 مقر تدريب في 15 مدينة ستستضيف المنتخبات الـ48 المشاركة والوفود المرافقة لها، تشمل 72 ملعباً مخصصاً للمعسكرات التدريبية، إضافة إلى مقري تدريب مخصصة للحكام.

search