الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:25 ص

الذهب يقفز عالميا لمستوى قياسي.. ماذا عن مصر؟

سباك ذهب

سباك ذهب

ولاء عدلان

A A

واصلت أسعار الذهب صعودها في البورصات العالمية خلال تعاملات اليوم الخميس، مدفوعة بتصاعد خطر التوترات العسكرية في منطقة الشرق الأوسط، وتفاؤل الأسواق بقرب خفض أسعار الفائدة الأمريكية. 

وعلى خطى الأسواق العالمية، ارتفع الذهب في السوق المصرية، ليربح الجرام عيار 21، المفضل لدى المصريين، 35 جنيها مرتفعا إلى 3320 جنيها من مستوى إغلاق أمس البالغ 3285 جنيها، فيما صعد عيار 24 إلى 3794 جنيها وبلغ سعر الجرام عيار 18 مستوى 2846 جنيها، وسجل الجنيه الذهب بدون احتساب المصنعية مستوى 26560 جنيها. 

أسعار الذهب العالمية

وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية، صباح اليوم، مستوى 2445.5 دولار للأوقية، فيما ارتفعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر بقرابة 0.8% إلى مستوى 2491.60 دولار للأوقية مسجلة مستوى قياسي جديدة بعد أن أغلقت تعاملات جلسة الأربعاء عند 2473 دولاراً للأوقية.

وقال محلل الأسواق المالية لدى منصة “كابيتال دوت كوم”، كايل رودا، في تصريح لشبكة “سي إن بي سي”، إن إعلان حركة حماس الفلسطينية أمس اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية داخل إيران جراء استهداف إسرائيلي، عزز الطلب على الذهب بوصفه ملاذًا آمنًا في أوقات الأزمات والتوترات الجيوسياسية.

وتلقت أسواق الذهب دعما أمس مع إشارة رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة خلال اجتماع سبتمبر المقبل، ما ينهي موجة التشديد النقدي التي أطلقها الفيدرالي منذ مارس 2022. 

وتوقع عضو رابطة تجار الذهب أمير رزق، أن تواصل أسعار الذهب العالمية صعودها لتستهدف مستوى الـ3000 دولار للأوقية وربما أكثر تزامنا مع ارتفاع حدة التوترات الجيوسياسية وكذلك توجه البنوك المركزي الكبرى صوب خفض الفائدة الأمر الذي يعزز جاذبية الاستثمار في الذهب، مشيرا إلى أن أسعار الذهب في مصر أيضا ستواصل ارتفاعها لاستهداف مستويات جديدة خلال الفترة المقبلة. 

search