الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:39 ص

المشاط: 12 مليار يورو استثمارات البنك الأوروبي بمصر

جانب من اللقاء

جانب من اللقاء

جهاد سداح

A A

تبحث وزيرة التعاون الدولي، رانيا المشاط، سبل التعاون المشترك مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الاستثمارات والمبادرات المختلفة، والاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة، وجهود حشد استثمارات القطاع الخاص ضمن برنامج "نوفي".

وأوضحت المشاط، خلال لقائها مع مسؤولي البنك، إن البنك يعد شريكًا رئيسيًا في محور الطاقة ضمن البرنامج، والذي يعمل على تنفيذ مشروعات طاقة متجددة بقدرة 10 جيجاوات، في ضوء جهود الدولة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة وتعزيز التحول الأخضر.

وأشارت إلى مساهمة الأوربي في ارتفاع حجم الاستثمارات للقطاعين الحكومي والخاص في مصر، لأكثر من 12 مليار يورو في 174 مشروعًا، أكثر من 80% من تلك التمويلات تم توجيهها للقطاع الخاص.

كما تم بحث الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجاري تنفيذها بالتعاون مع البنك، والتمويلات الميسرة المتوقع إتاحتها للقطاع الخاص خلال الفترة المقبلة.

وأكدت المشاط، ضرورة تعزيز التعاون مع البنك والتركيز على عدد من المجالات على رأسهم التنمية البشرية والاهتمام برأس المال البشري، من خلال التركيز على قطاعات الصحة والتعليم، والقطاع الزراعي، ومبادرة "حياة كريمة" وتطوير الصناعات، وتعزيز تنافسية القطاع الخاص.

وأوضحت المشاط، أن خطة العام الحالي 2024-2025، تؤكد على تحقيق مجموعة من الأهداف التنموية ذات الأولوية في إطار رؤية مصر 2030 المحدثة، بالتوسع في الإنفاق العام على التنمية البشرية من الصحة والتعليم والبحث العلمي، إلى جانب توسيع مظلة الحماية الاجتماعية، وتنفيذ الـمرحلة الثانية من مُبادرة حياة كريمة التي تستهدف تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأكدت المشاط، قيام الدولة كذلك باتخاذ التدابير اللازمة كافة، لتحفيز مشاركات القطاع الخاص في الاستثمار، وتسريع وتيرة النمو الاقتصادي والتشغيل، خاصة بعد الإعلان عن وثيقة سياسة ملكية الدولة، والتوجه المتزايد لتحفيز مشاركة القطاع الخاص.

search