الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:19 ص

"الثقافة" تتسلم مكتبة حفيدة رئيس وزراء مصر الأسبق

وزير الثقافة وحفيدة يحيى باشا إبراهيم

وزير الثقافة وحفيدة يحيى باشا إبراهيم

سعد نبيل

A A

تسلمت وزارة الثقافة المكتبة الخاصة للسيدة مرفت أحمد يحيى، حفيدة رئيس وزراء مصر الأسبق يحيى باشا إبراهيم، الذي وضع دستور 1923.

محتوايات المكتبة

وضم المكتبة مجموعة نادرة لمجلدات باللغات العربية، والإنجليزية، والفرنسية، والإيطالية، والألمانية، يعود بعضها إلى القرن السادس عشر، بخلاف عدد من المخطوطات، التي تتيح نظرة عميقة على تاريخ مصر الأدبي والسياسي العريق.

حماية التراث الثقافي

وخلال لقاء جمعة بأبناء السيدة مرفت، ثمن الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، مبادرة الأسرة، مؤكدًا حرص الوزارة الدائم على حماية التراث الثقافي.

وأوضح أن الوزارة تعمل من خلال لجنة متخصصة من دار الكتب والوثائق القومية على فرز وفهرسة المجموعة، ووضع خطة لترميم عدد من تلك المجلدات للحفاظ على هذه القيمة المضافة إلى المكتبة الوطنية المصرية.

نشأت وسط الكتب الثمينة

من جانبها، قالت هبة الله المنصوري، الابنة الكبرى للسيدة مرفت أحمد يحيى: "نشأت وسط هذه الكتب الثمينة، ما عمّق إحساسي بالفخر والتقدير لقيمتها التاريخية والفكرية. لم تكن هذه الكتب منهلاً للعلم فحسب، بل كانت أيضاً رمزاً لحرص والدتي رحمها الله، طوال حياتها على الحفاظ على التراث الثقافي والفكري لمصر".

وأضافت: " فخورة بإهداء هذه المجموعة لأحد صروح وزارة الثقافة المصرية حيث سيتم الحفاظ عليها بعناية باستخدام تقنيات مصرية متقدمة لضمان بقائها في حالة ممتازة للأجيال القادمة".

حجر الزاوية في إرث مرفت أحمد 

تُعَد هذه المجموعة حجر الزاوية في إرث السيدة مرفت أحمد يحيى، التي رحلت عن عالمنا في 2012، وتضم المجموعة العديد من الأعمال البارزة مثل "إحياء علوم الدين" للإمام أبو حامد الغزالي، و"كتاب القطن" لفؤاد سراج الدين باشا، و"مروج الذهب والأحجار الكريمة" للشيخ الإمام المسعودي، بالإضافة إلى طبعات نادرة من روايات عالمية شهيرة.

أخبار متعلقة

search