الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:43 ص

74 جلدة.. إيران تعاقب "حشمتي" في عيد الأم لرفضها الحجاب

رؤيا حشمتي

رؤيا حشمتي

إسراء عبدالفتاح

A A

تصدّر اسم الناشطة، رؤيا حشمتي، تريند مواقع التواصل المختلفة، بعدما نفّذت السلطات الإيرانية فيها حكمًا بالجلد. وخصّصت السلطات يوم عيد الأم، الذي يُصادف 3 يناير الجاري، ليتم معاقبتها بـ74 جلدة بسبب رفضها ارتداء الحجاب، المفروض على النساء بصورة إجبارية في الجمهورية الإسلامية.
 

رؤيا حشمتي 


 

رفض ارتداء الحجاب

"الضابط أجبرني على ارتداء الحجاب"، بهذه الكلمات كشفت الناشطة تفاصيل جلدها على يد الضبّاط، مؤكدة أنها رفضت ارتداء الحجاب في أثناء جلدها، وأنها تُعاقب على شيء لا تؤمن به.

وأوضحت "القاضي الذي أصدّر الحكم بجلدي قالي لي (إذا أردت العيش كما تحبي ومن دون حجاب، يمكن أن تغادري إيران)، ولكنها بلد الجميع والنساء ستظل تقاوم"، وذلك بحسب ما نشر موقع “إيران إنترناشيونال”.

بداية القصة، كانت أبريل 2023، بعد انتشار صورة للناشطة الإيرانية وهي بدون حجاب، وتتجوّل في الشوارع، بالمخالفة للقواعد الإيرانية، حيث إن إيران تعتبر الحجاب فرضًا على النساء لديها.

رؤيا حشمتي من دون حجاب 


قانون الحجاب في إيران

وفي سبتمبر الماضي، أقر البرلمان الإيراني قانونًا جديدًا مثيرًا للجدل بشأن ملابس السيدات في الدولة، حيث سيتم معاقبة السيدات والفتيات المخالفات لقواعد اللباس.

وكان من ضمن قواعد القانون المثير للجدل، أن تُعاقب الفتاة أو السيدة المخالِفة لقواعد اللباس الصارمة بالسجن لمدة تصل إلى 10 سنوات، والتي بدأت السلطات الإيرانية في تجربته في البداية لتصل إلى 3 سنوات كبداية.

الناشطة الإيرانية التي تم جلدها

وبموجب القانون الإلزامي، فإن الدولة تجبر الإناث ممن تجاوزن سن السابعة، على إخفاء شعورهن والتعامل مع التي تظهر شعرها باعتبارها مجرمة، وتبدأ الشرطة تجوب الشوارع للبحث عن اللواتي يمتنعن عن تنفيذ هذا القانون الصارم.

وفي السنوات القليلة الماضية، بدأت النساء الاعتراض على هذا القانون من خلال تكوين حركات مناهضة له، ولم يكن فقط السيدات من تصدرن المشهد في الوقفات الاحتجاجية، فقد انضم إليهن الرجال في إشارة لرفضهم القانون.

search