الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:05 ص

"جنسها إيه؟".. ملاكمة جزائرية تسحق منافستها في 46 ثانية

جانب من المباراة

جانب من المباراة

منى الصاوي

A A

في نزال مثير للجدل، تغلبت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، 25 عامًا، على منافستها الإيطالية أنجيلا كاريني، 25 عامًا، رغم منعها من المشاركة في مسابقة كبرى للملاكمة قبل الألعاب الأولمبية.

أنجيلا كاريني، 25 عامًا، بعد خسارتها القتال أمام منافسها الجزائري إيمان خليف في 46 ثانية فقط

بكاء وانهيار

وبعد إعلان الحكم فوز خليف، أظهرت كاريني استياءً واضحًا، حيث انتزعت يدها من الحكم وغادرت الحلبة دون مصافحة خصمتها، وانهارت في البكاء، معربة عن عدم قدرتها على مواصلة القتال بسبب قوة ضربات خليف، بحسب تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية.

جانب من المباراة

خسرت أنجيلا كاريني أمام منافستها الجزائرية في غضون 46 ثانية فقط، إذ تعرضت كاريني لضرب مبرح في النزال الذي أثار جدلاً واسعًا حول جنس خليف، التي مُنعت من المشاركة في بطولة العالم بعد اعتبارها “ذكرًا بيولوجيًا”، نتيجة فشلها في اختبارات هرمون التستوستيرون.

قرار اللجنة الأولمبية

أكدت كاريني أنها لم تنسحب من القتال احتجاجًا على إدراج خليف، تاركة القرار للجنة الأولمبية، ولكنها تلقت تحذيرات من عدم خوض النزال بسبب المخاطر المحتملة.

وأعرب مدرب كاريني عن قلقه إزاء إصابات وجهها، بما في ذلك كدمة في الأنف، وأكد أنها تلقت العديد من التحذيرات من خوض النزال.

صورة من المباراة

رياضة تعلم الاحترام

وفي تعليق لها على وسائل التواصل الاجتماعي، أكدت كاريني أن الملاكمة رياضة تعلم الاحترام، وأنها وسيلة للدفاع عن النفس، ويجب ألا تتحول إلى إساءة.

على الرغم من الجدل الدائر حول جنسها، تم قبول خليف في الألعاب الأولمبية وسط ضجة كبيرة، حيث اعتبرها مسؤولو باريس 2024 أنثى، وذكروا ذلك في سيرتها الذاتية الرسمية.

قرار صادم

هذا الجدل ليس الأول من نوعه، فقد تم استبعاد الملاكمة التايوانية لين يو تينج، من بطولة العالم للملاكمة النسائية لعام 2023 لنفس السبب، وقد أثار هذا القرار انتقادات واسعة، حيث وصفه باري ماكجوجان، رئيس رابطة الملاكمة الاحترافية، بأنه "صادم" و"مثير للشفقة".

إيمان خليف

كروموسومات XY

أكد رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة، عمر كريمليف، أن الاتحاد اكتشف رياضيين يحاولون التظاهر بأنهم نساء، وتم استبعادهم بعد أن أثبتت اختبارات الحمض النووي أن لديهم كروموسومات XY.

احتجاجات إيطالية ورفض جزائري

أعرب وزير الرياضة الإيطالي أندريا أبودي، عن مخاوفه بشأن مشاركة خليف، في حين دافعت اللجنة الأولمبية الجزائرية عن ملاكمتها، واصفة الهجمات عليها بأنها "لا أساس لها من الصحة".

مسيرة كاريني الملهمة

على الرغم من خسارتها المؤلمة، فإن كاريني، ضابطة الشرطة الإيطالية، تتمتع بمسيرة رياضية ملهمة، حيث كان والدها، الذي توفي في عام 2021، مصدر إلهام لها بعد أن أصيب بالشلل في حادث وهي في الثانية من عمرها، وقد كرّست كاريني مسيرتها الرياضية لوالدها، وعبرت عن امتنانها له على دعمه المستمر.

الجزائرية إيمان خليف (باللون الأحمر) تغادر بعد فوزها في المباراة الأولمبية الأولمبية صباح اليوم

جدل حول أهلية خليف

يأتي هذا الجدل بعد استبعاد خليف من بطولة العالم العام الماضي لفشلها في اجتياز اختبارات هرمون التستوستيرون، ولكنها مع ذلك تم قبولها في الألعاب الأولمبية كأنثى، وقد أثار هذا القرار تساؤلات حول عدالة المنافسة وسلامة الرياضيين.

كاريني، 25 عامًا، من نابولي بإيطاليا، خسرت مباراتها في أقل من دقيقة 

أداء خليف المثير للإعجاب

على الرغم من الجدل الدائر حولها، أظهرت خليف أداءً قويًا في النزال، حيث استخدمت قوتها البدنية وطولها الفارع لتوجيه ضربات قوية لمنافستها الإيطالية، مما أدى إلى إنهاء المباراة في وقت قياسي.

الجزائرية إيمان خليف

مستقبل مشاركة خليف في الأولمبياد

يبقى مستقبل مشاركة خليف في الألعاب الأولمبية غير مؤكد، حيث يدرس المسؤولون الأولمبيون كيفية التعامل مع الجدل المحيط بها، ومن المتوقع أن تثير هذه القضية نقاشًا واسعًا حول معايير الأهلية الجنسية في الرياضة.

search