الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:01 ص

لأول مرة منذ 4 سنوات.. بنك "إنجلترا" يخفض الفائدة

بنك إنجلترا

بنك إنجلترا

ولاء عدلان

A A

قرر بنك إنجلترا (البنك المركزي في بريطانيا) اليوم، خفض أسعار الفائدة لأول مرة منذ أكثر من 4 سنوات. 


وخفضت لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا معدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5%، بعد أن أبقت عليها عند أعلى مستوياتها في 16 عاما عند 5.25% منذ أغسطس 2023.

وقال محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي في بيان، إن اللجنة ستتحرك بحذر في المستقبل، لمراقبة بيانات التضخم عقب هذا الخفض، والتأكد من أن مؤشر أسعار المستهلكين سيظل منخفضًا. 


وأشار بنك إنجلترا في البيان إلى أن مؤشر أسعار المستهلكين ظل على مدار الـ12 شهراً المنتهيين في يونيو يتحرك عند المستهدف (2%)، وسط توقعات بأن يرتفع خلال الربع الأخير من العام الحالي إلى 2.75% نتيجة لتلاشي أثر التراجع الحاد لأسعار الطاقة. 

لكن بنك إنجلترا توقع عودة التضخم إلى مستهدفه مطلع 2026، فيما يتوقع نموا اقتصاديا بقرابة 1.3% خلال 2024 وذلك ارتفاعا من تقديراته السابقة البالغة 0.5% فقط. 

يأتي قرار  بنك إنجلترا بعد يوم واحد من قرار مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بالإبقاء على أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها في 23 عامًا، في نطاق بين 5.25% و5.5%. 

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول خلال مؤتمر صحفي أمس، إن خفض أسعار الفائدة سيكون مطروحاً على طاولة اجتماع سبتمبر المقبل، حال واصلت معدلات التضخم التباطؤ وفقا للتوقعات وظل النمو الاقتصادي قويا إلى حد معقول وأيضا ظلت سوق العمل كما هي. 

search