الإثنين، 09 سبتمبر 2024

08:59 ص

التموين: توريد 3 مليون و415 ألف طن من القمح حتى الآن

قمح

قمح

جهاد سداح

A A

قال مصدر مسؤول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن معدلات توريد القمح المحلي من المزارعين ارتفعت من 3 مليون و415 ألف طن قمح حتى الآن، ما يعني وجود نتائج إيجابية في الموسم الحالي، خاصًة بعد زيادة سعر أردب القمح هذا العام إلى 2000 جنيه لتشجيع المزارعين على التوريد، متوقعًا الوصول إلى 3 مليون و500 ألف خلال الأيام القليلة المقبلة، 

وأضاف المصدر في تصريحات لـ"تليجراف مصر" أن عمليات التوريد مستمرة حتى منتصف الشهر الجاري، والتي بدأت يوم 14 إبريل الماضي.  

كما أشار إلى قيام الوزارة بإعداد لجنة لتحديد الأسعار الاسترشادية للقمح، لافتا أن الأسعار ستراعي التكاليف الجديدة؛ لتحقيق سعر مجزى للمزارع.

وبحث وزير التموين والتجارة الداخلية، شريف فاروق، مع وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، علاء فاروق، الخميس الماضي، تحديد الأسعار الاسترشادية لشراء محاصيل القمح، وبنجر السكر، وقصب السكر من المزارعين للموسم الجديد.

وأوضح المصدر أن الهدف من وضع الأسعار الاسترشادية، تشجيع المزارعين على الزراعة وزيادة المساحات الزراعية.

وذكر المصدر، إن الحكومة استوردت على مدار ستة أشهر ونصف 7.5 مليون طن من القمح، بالإضافة إلى شراء الهيئة العامة للسلع التموينية 770 ألف طن من خلال ممارسة دولية، في 17 يوليو الماضي، في واحدة من أكبر عملية تعاقد مصر على شراء القمح منذ عام 2022.

وكشف أن مصر استلمت 11825 طن قمح  أمس، من خلال ميناء دمياط، بينهم 2504 طن قمح تم شحنهم إلى صوامع شبرا و كوم أبو راضي.

ومن جانبه، قال نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، عبد الغفار السلامون، أن الوزارة تسعي لإنشاء صوامع جديدة، بهدف زيادة السعات التخزينية للأقماح في الصوامع من 3.4 مليون طن لتصل إلى 5 ملايين طن، بجانب وجود صوامع لدى القطاع الخاص بسعة تخزينية تتجاوز مليون طن قمح مما يزيد من المخزون الاستراتيجي للقمح.

وأشاد السلاموني، برؤية وزارة التموين المستقبلية، والتي تتضمن توفير مخزون استراتيجي من السلع الاستراتيجية الأساسية لتأمين احتياجات البلاد لفترات طويلة، والعمل على توفير قواعد بيانات رقمية للمنتجين والمصنعين وسلاسل الإمداد تضمن إمكانية تتبع وتدفق كميات وأسعار السلع عبر سلاسل الإمداد وصولاً للمستهلك.

وأعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، اليوم، أن الأسعار العالمية للمحاصيل الزراعية، القمح، والذرة، وفول الصويا، شهدت هبوطا خلال شهر يونيو الماضي، مقارنة بالشهر السابق عليه، بينما ارتفعت الأسعار العالمية لكل من الأرز الأبيض، والسكر، خلال الفترة نفسها.

وأضاف المركز في النشرة الشهرية الصادرة عنه لأسعار السلع الاستراتيجية العالمية، أن المتوسط الشهري لأسعار القمح عالميا انخفض ليسجل 260.97 دولارًا للطن خلال يونيو 2024، مقابل 264.64 دولارًا للطن خلال مايو 2024، وانخفض مقارنة بنحو 309.01 دولارات للطن خلال يونيو 2023.

search