السبت، 21 سبتمبر 2024

05:08 م

هل زادت المعاشات في يوليو أم لا؟.. التفاصيل كاملة

جنيهات مصرية

جنيهات مصرية

خاطر عبادة

A A

تزامنا مع صرف معاشات شهر يوليو 2024، يتساءل عدد كبير من المواطنين "هل المعاشات زادت رسميا"، وذلك بالتزامن مع بدء الموازنة الجديدة في شهر يوليو من كل عام.


هل المعاشات زدات أم لا؟

سؤال كثير من المواطنين "هل المعاشات زادت أم لا؟"، والذي يتزايد عبر معدلات البحث عبر  محرك جوجل، قزد يقصد به بعض المواطنون: هل تم تطبيق الزيادة الجديدة في المعاشات التي أقرها الرئيس عبد الفتاح السيسي ضمن موازنة عام 2024-2025؟، أو يتساءل البعض الآخر  هل هناك زيادة جديدة في المعاشات بدءًا من شهر يوليو؟، للإجابة عن هذين السؤالين، يتطلب توضيح الآتي:

تشتمل الموازنة العامة للدولة عن العام المالي 2024-2025 التي بدأت مع شهر يوليو الماضي، زيادة في مخصصات المعاشات بقيمة 15% يستفيد منها أكثر من 13 مليون من أصحاب المعاشات، والتي وقع عليها وأقرها الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونشر القرار في الجريدة الرسمية بعد المصادقة عليه من قبل مجلس النواب، ودخلت حيز التنفيذ في مارس 2024.


عدم وجود زيادة جديدة للمعاشات

ما أثار الغموض لدى بعض المواطنين حول إن كانت هناك زيادة جديدة في المعاشات مع صرف مرتبات يوليو، هو أن القانون الخاص بالتأمينات الاجتماعية والمعاشات ينص على أن زيادة المعاشات تكون في الأول من شهر يوليو من كل عام، الأمر الذي سبب جدلا لدى البعض حول صرف زيادة جديدة في معاشات يوليو.

وتجدر الإشارة إلى القانون الصادر من مجلس النواب، نص على تبكير صرف العلاوة السنوية للمعاشات بنسبة 15% بداية من شهر مارس 2024، بشكل استثنائي.

وبالتالي، فإن المعاشات زادت رسميا منذ مارس 2024، وليس هناك زيادة جديدة في المعاشات في يوليو 2024.

جاء قرار زيادة المعاشات في مارس 2024، تزامنا مع قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رفع الحد الأدنى في أجور الموظفين في إطار حزمة من القرارات لزيادة الحوافز التي تعين المواطنين على مواجهة أثار التضخم.

تبلغ قيمة الحد الأدنى للمعاشات 1300 جنيه، بزيادة نحو 200 جنيها، بعد أن كانت 1105 جنيهات.

search