الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:25 ص

الشيكولاتة الداكنة.. "سم قاتل" في "المكافأة التاريخية"

شكولاتة داكنة

شكولاتة داكنة

فاطمة نصر

A A

صدمه لعشاق الشيكولاتة الداكنة كشفتها دراسة حديثة، قالت إن تحتوي على معادن ثقيلة وسامة، يحتمل أن تكون سبباً في بعض الأعراض المزمنة.

نسب سامة من الرصاص والكادميوم

توصلت الدراسة إلى أن منتجات الشيكولاتة الداكنة ومنتجات الكاكاو، تحتوي على مواد ملوثة بالرصاص والكادميوم، وهي مواد خطيرة على صحة الأعصاب، كما أنهما مؤثران على السرطان، والأمراض المزمنة ومشاكل الإنجاب والنمو عند الأطفال، حسب ما نقلته شبكة “CNN الأمريكية” عن دراسة نُشرت نتائجها في مجلة "Frontiers in Nutrition". 

يوجد هذان العنصران في تربة الأرض بشكل طبيعي، وبالتالى لا يمكن تجنبهم، لكن هناك بعض الحقول والمحاصيل التي تحتوي على نسبة عالية جداً من تلك العناصر، ويرجع ذلك إلى الإفراط في استخدام الأسمدة والمبيدات الحشرية في الأراضي الزراعية.

على الرغم من أن محاصيل الشيكولاتة تنمو في تربة لا تحتوى على نسبة كبيرة من العناصر السامة، إلا أن الدراسة وجدت أن الداكنة منها تحتوي على نسب كبيرة من العناصر السامة.

عناصر غذائية نباتية

الشيكولاتة الداكنة مشهورة جداً بالعناصر الغذائية النباتية المفيدة المعروفة باسم “الفلافونويد” ومضادات الأكسدة والمعادن المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، وشملت الدراسة 72 من منتجاتها لمعرفة مستويات الرصاص والكادميوم والزرنيخ.

 اعتمدت الدراسة على منتجات الشيكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على أكبر نسبة نقية من الكاكاو غير المعالج، وعلمت على استخلاص النتائج منذ 2014 وحتى 2020.

ونقلت الشبكة الأمريكية عن المديرة الوطنية للعلوم والصحة بمنظمة “أطفال أصحاء في المستقبل المشرق”، قولها إن “المستويات المتوسطة من الرصاص والكادميوم الموجودة في منتجات الكاكاو في الدراسة الحديثة تفوق تلك الموجودة في المستويات المتوسطة للأطعمة الأكثر تلوثاً التي تختبرها هيئة الغذاء والدواء الأميركية”.

أضافت أن رابطة صناع الحلويات الوطنية قالت إن الشيكولاتة والكاكاو آمنان للأكل ويمكن الاستمتاع بهما كمكافأة كما كان الأمر منذ قرون، كما تظل سلامة الغذاء والجودة من أهم أولويتهم.

ومن بين 6 مجموعات تم اختبارها من منتجات الشيكولاتة، تجاوزت 43% منها الحد المسموح به من مستويات الرصاص، بينما تجاوزن 35% منها مستويات الكادميوم، بينما لم تتوصل الدراسة إلى نسب كبيرة من الزرنيخ.

الاعتدال هو الحل

قال كبير مؤلفي الدراسة "لي فريم"، إن تناول البالغين لكميات قليلة من الشيكولاتة لا يدعو للقلق، وأن النسبة المعقولة لتناول الشيكولاتة في اليوم هي 31 جرام تقريباً، مع مراعاة عدم التعرض للرصاص والكادميوم الموجود في أي مواد أخرى.

ومع ذلك، خطر التعرض للمعادن الثقيلة يزداد عند الحوامل أو أصحاب الأمراض المزمنة أو الأطفال الصغار، كما أنه مع مرور الوقت قد تؤثر النسب الصغيرة على صحة الكلى.

وتشير منظمة الصحة العالمية إلى أن الرصاص يؤثر بشكل مباشر على صحة نمو دماغ الأطفال، ما يؤدى إلى انخفاض معدلات الذكاء ومستوى والتحصيل التعليمي عندهم.  

search