الجمعة، 20 سبتمبر 2024

07:02 ص

أهم خدمات الأحوال المدنية "عن بعد".. وتفاصيل تطوير 450 مركزا (صور)

قطاع الاحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية

قطاع الاحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية

محمود رفاعي

A A

يعد قطاع الأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية، من أكثر القطاعات التي تقدم خدمات للمواطنين “عن بعد”، كما تعد أسرع في تبنى تطبيق التكنولوجيا لتقديم خدمته من خلالها و لملاحقة الطفرة الهائلة فى عالم الرقمنة.

كما يتميز القطاع بجميع فروعه البالغ عددها 450 فرعا على مستوى الجمهورية، تخدم جميع المواطنين وتسهل من عملية تقديم الخدمة للوصول الى أعلى درجات الرضا لدى المواطن على الأداء من قبل ضباط وموظفي القطاع.


فى الأسبوع الماضي، سرد الإعلامي أسامة منير تجربته فى استخراج بطاقة الرقم القومى من أحد مراكز تقديم الخدمة لقطاع الأحوال المدنية، واصفاً مستوى نظافة المكان وتعامل القائمين عليه في مساعدة المواطنين، وشرح تقديم الخدمات من خلال المركز وأنواعها وكيفة استخراج البطاقة خلال 20 قيقة.

كما يوجد العديد من الخدمات التي يقدمها قطاع الأحوال المدنية للمواطنين عن بعد دون الحضور إلى أحد المراكز، منها خدمة التواصل مع القطاع من خلال الكول سنتر بالاتصال بأرقام (15340) و(15341) لاستخراج أي دوثيقة، بالإضافة إلى بطاقة الرقم القومي، وخخلالها توفر الأحوال المدنية خدمة انتقال مندوب لتصوير المواطن وتسليمه البطاقة بعد عدة ساعات.

 ذوى الهمم والمسنين

اعت الأحوال المدنية فئة ذوى الهمم والمسنين من خلال تقديم خدمات خاصة ومجانية في أماكن تواجدهم وبخاصة دور الرعاية، بالإضافة إلى تخصيص أماكن لهم بمراكز تقديم الخدمة.

وساهم الانتشار الجغرافى المدروس للفروع وزيادة عدد مقدمى الخدمة بالقطاع القضاء على الروتين وتأخر الخدمة المطلوبة، بالإضافة إلى مد فترة العمل من 8 صباحاً وحتى 9 مساء، وتواجد أفرع تقديم الخدمات بالمولات وأماكن تجمع المواطنين، كما نشرت الأحوال المدنية الماكينة الذكية التي تشبه ماكينة ATM والتي تعمل على مدار الـ24 ساعة من خلال بصمة العين أو الأصابع لطالب الخدمة وتوفر للمواطن وثائق الميلاد والوفاة والطلاق والزواج.

وسهلت الأحوال المدنية إصدار الوثائق مترجمة بأكثر من 38 لغة عالمية، ما يضمن للمواطنين سلامة الوثيقة للجهة المقدمة لها.

تطلق الأحوال المدنية وبشكل دوري قوافل متحركة تضم السيارات المجهزة لتقديم الخدمات للمواطنين، فضلا عن القوافل التي يتم إطلاقها بقرى الريف المصري والمناطق الحدودية، بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة، وهناك القوافل الموسمية مثل التي تعمل الآن بالمناطق الساحلية والمصيفية لتقديم الخدمات بمناطق تجمع المصطافين.

search