الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:21 ص

جالبة للخيرات والسعادة.. فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها

اللهم صل على سيدنا محمد

اللهم صل على سيدنا محمد

خاطر عبادة

A A

يسأل كثير من الناس عن فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها، حيث ترتفع معدلات البحث عبر محرك جوجل حول فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة، في هذه الليلة المباركة ليلة الجمعة.

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها

وحول فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم يوم الجمعة وليلتها، توضح صفحة دار الإفتاء المصرية، أن الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم، أمر واجب شرعًا في كل الأوقات، فيما يستحب الإكثار منها في يوم الجمعة وليلتها؛ فهو أفضل الأيام، وليلة الجمعة هي أفضل الليالي؛ حيث تتضاعف فيهما الحسنات إلى سبعين على سائر الأوقات، وعليه يستحب إشغال أفضل الأوقات بأفضل الأعمال، والصلاة على النبي هي من أجمل وأكمل الأعمال.

الصلاة على النبي يوم الجمعة 

وتضيف دار الإفتاء المصرية، أن يوم الجمعة هو سيد الأيام، فيتوجب أن يصرف العمل فيه للصلاة على سيد الأنام، صلى الله عليه وسلم.

وقال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: “إِنَّ أَقْرَبَكُمْ مِنِّي فِي الْجَنَّةِ أَكْثَرُكُمْ صَلَاةً عَلَيَّ، أَلَا فَأَكْثِرُوا مِنَ الصَّلَاةِ عَلَيَّ فِي اللَّيْلَةِ الْغَرَّاءِ وَالْيَوْمِ الْأَزْهَرِ”. 

قال الإمام الشافعي: “اللَّيْلَةِ الْغَرَّاءِ وَالْيَوْمِ الْأَزْهَرِ، هي ليلة الجمعة ويوم الجمعة”.

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة وليلتها

وتؤكد دار الإفتاء أن الصلاة على النبي محمد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ من أعظم الطاعات وأقرب القربات، والذي يكثر من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، يفوز بالسعادة في الدنيا، ويكفى همه، ويغُفر ذنبه في الآخرة.

والصلاة على النبي، جالبة للخيرات ودافعة للنقمات وقاضية للحاجات، وهي بابٌ لرضاء الله ومحبته لعباده ونيل جزيل ثوابه؛ فالرسول صلى الله عليه وآله وسلم هو أصل كل خير في الدنيا والآخرة، وشفيع الخلائق في الآخرة،  كما أن الصلاة على جنابه الشريف سبب إجابة الدعاء، فهو شفيع الدعاء في الدنيا.

والصلاة على النبي أمر شرعي وواجب عظيم، حيث قال الله تعالى في كتابه الكريم: ﴿إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾ [الأحزاب: 56].

وعن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، من السنة.. ففي حديث، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: "لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قُبُورًا، وَلَا تَجْعَلُوا قَبْرِي عِيدًا، وَصَلُّوا عَلَيَّ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ تَبْلُغُنِي حَيْثُ كُنْتُمْ" رواه أبو داود في "السنن".

search