الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:47 ص

مصر و"الابتكار العربي".. 153 مشروعا و100 مليون دولار

وزير التعليم العالي والأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي

وزير التعليم العالي والأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي

إيمان فكري

A A

أكد الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي، عبد المجيد بن عمارة، أن مصر تعاونت مع الاتحاد في تنفيذ مبادرة “التحالفات العربية للبحث والابتكار”، بمبلغ 100 مليون دولار، وشاركت بـ153 مشروعا من أصل 396 مشروعا، واستفاد ما يقرب من 200 باحث عربي من المبادرة.

مبادرة التحالفات العربية لبحث والابتكار

وأوضح خلال لقائه اليوم مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أيمن عاشور، أن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ساهمت في تمويل 11 مشروعًا، مؤكدًا أن المبادرة تهدف إلى بناء فرق بحثية عربية مشتركة لمعالجة التحديات العربية المشتركة، مثل: الأمن الغذائي، والتغير المناخي.

وأشار “بن عمارة”، وفق بيان صادر عن التعليم العالي، اليوم، إلى أن هذه المشاركة تأتي إيمانًا من وزارة التعليم العالي المصرية بأهمية التعاون العربي في العلوم والتكنولوجيا والابتكار؛ لتعزيز التنمية الشاملة في الدول العربية.

البحث العلمي والابتكار

وشدد “عاشور” اهتمام مصر بالبحث العلمي والابتكار كركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكدًا الدور المحوري للهيئات والمنظمات والاتحادات العربية المعنية بالتعليم العالي، والبحث العلمي، والابتكار، والملكية الفكرية في دعم واستحداث وتطوير الآليات الفاعلة في العمل البحثي، والتي تجمع الباحثين العرب على هدف واحد رغم اختلاف أوطانهم، وتخصصاتهم لخدمة أهدافنا المشتركة، وعلى رأسها جامعة الدول العربية بإدارتها المختلفة والكيانات العربية ذات الصلة، مثل: اتحاد مجالس البحث العلمي العربية، واتحاد الجامعات العربية، والمؤسسات الأممية، مثل: اليونسكو، والإيسيسكو، والألكسو، وغيرهم.

وأشار الوزير إلى أهمية هذا اللقاء في تعزيز التعاون العلمي العربي لمواجهة التحديات المشتركة، مشيرًا إلى استعداد مصر لتقديم كل الدعم لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية في هذا الصدد بما يُمكن الاتحاد من تعزيز مسيرة البحث العلمي في المنطقة العربية.

بنك المعرفة المصري

وتناول الجانبان آليات التعاون المشترك في مجال البحث العلمي، وذلك من خلال الاستفادة من الإمكانات الهائلة التي يوفرها بنك المعرفة المصري؛ لدعم الباحثين العرب في مراكزهم البحثية، والتأكيد على أهمية تبادل الخبرات والمعارف بين الباحثين العرب، وكذا مناقشة آليات الاستفادة من التجربة المصرية في الارتقاء بالتصنيف الدولي للجامعات، من خلال تبادل الخبرات والمعارف مع الجامعات المصرية الرائدة.

كما تطرق اللقاء إلى مناقشة فكرة إعداد تصنيف موحد للمراكز البحثية العربية، على غرار تصنيف الجامعات العربية، بهدف تعزيز التنافسية والارتقاء بمستوى البحث العلمي في الوطن العربي.

search