الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:57 ص

الأوقية فوق الـ2500 دولار.. الذهب يعزز بريقه عالميا

معدن الذهب

معدن الذهب

ولاء عدلان

A A

واصلت أسعار الذهب في البورصات العالمية صعودها خلال تعاملات اليوم الجمعة، مدفوعة بتصاعد خطر التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط وتفاؤل الأسواق بشأن قرب خفض أسعار الفائدة الأمريكية. 

وارتفعت العقود الآجلة للذهب خلال التعاملات المبكرة بقرابة 1% إلى عند 2505.80 دولار للأوقية، متجاوزة المستوى القياسي الذي سجلته بنهاية تعاملات الأمس، البالغ 2480.8 دولار للأوقية. 

فيما صعد سعر الذهب في المعاملات الفورية بقرابة 0.7% إلى 2462.98 دولار للأوقية، وأسعار المعدن الأصفر مرتفعة حتى الآن بأكثر من 2% على أساس أسبوعي. 

وخلال اليومين الماضيين تلقت أسواق الذهب دعما من إعلان حركة حماس الفلسطينية الأربعاء الماضي اغتيال رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية داخل إيران جراء استهداف إسرائيلي، وفي أعقاب هذا توعدت طهران بهجوم انتقامي ضد إسرائيل، الأمر الذي عزز الطلب على الذهب بوصفه ملاذًا آمنًا في أوقات  التوترات الجيوسياسية.

كما تلقت الأسواق دعما من إشارة رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول قبل يومين إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة خلال اجتماع سبتمبر المقبل، بعد أن حافظ عليها طوال الأشهر القليلة الماضية عند أعلى مستوياتها في 23 عاما. 

يشار إلى أن أسعار الفائدة الأمريكية وأسعار الذهب ترتبط بعلاقة عكسية، إذ يميل المعدن الأصفر للصعود مع خفض معدلات الفائدة، والعكس صحيح.

أسعار الذهب في مصر

وعلى خطى أسعار الذهب في البورصات العالمية، ارتفع سعر الذهب في السوق المصرية، ليتداول الجرام عيار 21، المفضل لدى المصريين، عند 3345 جنيها ارتفاعا من 3320 جنيها، بزيادة 25 جنيها عن مستويات إغلاق أمس. 

وارتفع أيضا سعر الجرام عيار 24 إلى 3823 جنيها، فيما سجل عيار 18 مستوى 2867 جنيها، وبلغ سعر الجنيه الذهب بدون احتساب المصنعية نحو 26760 جنيها. 

search