الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:00 ص

جدل كبير حولها.. من هي اللاعبة الجزائرية إيمان خليف؟

إيمان خليف

إيمان خليف

فاطمة نصر

A A

أثارت لاعبة الملاكمة الجزائرية إيمان خليف الجدل في الأونة الأخيرة ، في منافسات الملاكمة للسيدات بأولمبياد باريس2024، أمام نظيرتها الايطالية أنجيلا كاريني ، بعدما أنسحبت الأخيرة في الدقائق الأولى من بداية المباراة  ، 

تلقت اللعبة الإيطالية لكمتين قويتين من اللاعبة الجزائرية، انسحبت على إثرهما من المباراة، في أول دقيقة منها، بسبب نزيف وألم شديد في أنفها.

ترتب على هذا الانسحاب تأهل اللاعبة الجزائرية إلى الدور ربع النهائي في منافسات الملاكمة سيدات وزن 66 كيلو، وجدل واسع حوله، بسبب تشكيك البعض في الأهلية الجنسية للاعبة الجزائرية، على خلفية إيقافها العام الماضي عن بطولة العالم للملاكمة بالهند، بدعوى ارتفاع نسبة هرمون الذكورة "التستوستيرون".

من هي إيمان خليف؟

ولدت خليف 2 مايو 1999، بولاية تيارات الجزائرية، وكانت مشاركتها الأولي في رياضة الملاكمة في بطولة الاتحاد الدولي للملاكمة سيدات عام 2018.

مثلت اللاعبة الجزائر عام 2019 في بطولة العالم للملاكمة سيدات بروسيا وحصلت على المركز الـ33.

تعد خليفة أول جزائرية تصل إلى النهائي بعد مشاركتها في بطولة الاتحاد الدولي للملاكمة سيدات عام 2022، حيث خسرت لقب بطولة العالم لصالح اللاعبة الهولندية “إيمي برودهرست”.

رد فعل اللجنة الجزائرية 

نددت اللجنة الأولومبية الجزائرية الهجوم الذي حصل على اللعبة، واصفين ما حدث بأنه تصرف غير أخلاقي، وإن استهداف اللاعبة من قبل وسائل الإعلام الأجنبية “دعاية باطلة”.

حرمت اللعبة من المشاركة في النهائيات أمام اللعبة الصينية ، بسبب مستويات هرمون الذكورة، وفقاً لملفها الشخصي بألومبياد باريس 2024. 

وصرحت اللاعبة قائلة "مازلت فخورة برفع علم بلادي عالياً، هذه مؤامرة. هناك أطراف تآمرت على الجزائر حتى لا يرفرف علم بلادنا عالياً ولا نحرز الميدالية الذهبية".

search