الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:55 ص

إسرائيل تستدعي نائب سفير تركيا "لتوبيخه بحدة"

العلم التركي منكس

العلم التركي منكس

جاسر الضبع

A A

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية، اليوم الجمعة، نائب السفير التركي في تل أبيب، بعد تنكيس علم تركيا على مبنى السفارة حداداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران.

وقد أظهرت صور متداولة السفارة التركية وهي تنكس علمها في أعقاب اغتيال هنية في الساعات الأولى من صباح الأربعاء الماضي.

تصرف غير مقبول

هذا التصرف أثار غضب المسؤولين الإسرائيليين، حيث وصف وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الأمر بأنه "تصرف غير مقبول".

على منصة "إكس"، قال كاتس: "أصدرت تعليمات باستدعاء نائب السفير التركي لتوبيخه بحدة بعد تنكيس العلم التركي في السفارة على خلفية اغتيال إسماعيل هنية، الذي كان زعيم حركة حماس الإرهابية".

وأضاف الوزير الإسرائيلي: "لن تقبل أن تشارك إسرائيل في الحداد على شخص مثل هنية، الذي قاد منظمة حماس التي ارتكبت أعمال قتل واعتداءات منذ السابع من أكتوبر، وقام بالصلاة شكراً مع أصدقائه على خلفية الصور المروعة التي شاهدها".

احزنوا في تركيا

وتابع كاتس: "إذا أراد ممثلو السفارة الحداد، فليعودوا إلى تركيا وليحزنوا مع رئيسهم، رجب طيب أردوغان، الذي يحتضن منظمة حماس ويدعم أعمال القتل والفظائع".

تركيا، التي تدعم حركة حماس، أدانت بشدة اغتيال هنية، وحضر وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، جنازته في الدوحة.

في الوقت نفسه، رفعت تركيا من حدة انتقاداتها لإسرائيل في ظل الحرب المستمرة في غزة التي دخلت شهرها العاشر.

وأفادت الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان أبلغ نظيره الأمريكي جو بايدن في اتصال هاتفي بأن إسرائيل "تحاول توسيع نطاق الحرب في غزة ولا ترغب في وقف إطلاق النار".

كما أعربت تركيا عن "خيبة أمل شديدة" من خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس الأمريكي، الذي أثار استنكاراً في تركيا وحول العالم.

search