الإثنين، 09 سبتمبر 2024

10:23 ص

متلازمة بيتر بان.. شخصيات لا يمكن الوثوق بها وتفر من المسؤولية

متلازمة بيتر بان

متلازمة بيتر بان

فاطمة نصر

A A

 تعد شخصية بيتر بان في القصص الخيالية مزعجة نوعاً ما فهو يفضل أن يكون طفلاً دوماً يقضي كل أيامه في اللعب و المغامرات مع الأطفال، ويتجاهل كونه أكبر منهم وأن عليه الإلتفات لأشياء أخرى تناسب سنه ونموه.

في الحقيقة هذه القصة ليست قصة أطفال بل تعتبر مشكلة نفسية تتواجد في الواقع من حولنا تسمي بمتلازمة بيتر بان.

 

 وفي تقرير نشره موقع "power of positivity" الأميركي يوضح الكاتب كريس باتلر أن عدم قدرة الشخص على النضوج العقلي والفكري من التوجهات الشائعة في الأجيال الجديدة، فهم يعتبرون أن النضج وتحمل المسؤولية من الأمور الصعبة التى تتطلب دفع الفواتير والذهاب للعمل بشكل روتيني في حين أن هذا الجيل يفضل ألعاب الفيديو، و الاعتماد على الدعم المادى من الآباء، ولهم الحق في الحصول على كل ما يريدون.

 علامات تكشف المصابون بمتلازمة بيتر بان:

لا يمكن الوثوق به

دائما ما يتهرب من القيام بدوره في المنزل، ويتجاهل طلبات الآخرين ، ولا يمكن الاعتماد عليه فهو دائماً ما يخلف وعودة ويتحجج بالنسيان.

عديم المسؤولية

عندما يكبر الإنسان يتحمل الكثير من المسؤلية على خلاف مرحلة الطفولة، لكن هناك بعض الأشخاص غير قادرين على ذلك، بل يحتاجون لمن يرشدهم ويشرف على أعمالهم، هؤلاء الأشخاص يمكن تصنيفهم بمتلازمة بيتر بان.

حياة الكبار تسبب له توتر

النضج بالنسبة لهم أمر صعب للغاية، فهم يواجهون صعوبة بالغة في القيام ببعض المسؤليات مثل إدارة الحسابات البنكية والعمل من أجل سداد الفواتير وجنى المال.

دائما ما يحاول الفرار

من أسهل الحلول لديهم الفرار من المواقف التي لا يشعرون فيها بالراحة، ودائماً ما يتهربون من المسئوليات الجدية، ويفضلون قضاء الوقت مع العاب الفيديو بدلاً من ذلك .

غير ملتزم في علاقاتة

يجد المصاب بمتلازمة بيتر بان صعوبة في الدخول في علاقات جادة، أو الالتزام بوعود يترتب عليها نوع من أنوع الالتزامات، يفضلون فقط العلاقات البسيطة والسطحية .

لا يغير من نفسه

هذا النوع من الأشخاص لا يقتنع بفكرة تغيير سلوكة حتي وأن ذكرت له مئات العيوب في شخصيته، فهو مقتنع بحياته كما هي و أن العالم يجب أن يتقبله كما هو.

يعلق أخطائه على الأخرين

 لا يعترفون أبداً بأخطائهم ، ويلقون اللوم على الآخر سواء كان صديقه أو مديره في العمل أو غير ذلك.

يتجنب الصراعات دائما

المصاب بمتلازمة بيتر بان يرفض دائما الدخول في صراع و مواجهة،  فـ هو لا يقدر على استيعاب المشاكل والأمور السلبية الموجودة في الواقع،  ويفضل دائما الشعور بأن العالم في سلام.

لا يحافظ على وظيفة

يجد ذلك الشخص صعوبة في الاستقرار، لا يقدم تنازلات بخصوص حياته الإجتماعية و أوقت الترفيه، وغالبا ما يتغيب عن العمل بلا حجج مقتعة فقط لقضاء وقت ممتع مع الأصدقاء بعيداً عن الإلتزامات

يريد شخصاً يرعاه

يبحث المصاب بمتلازمة بيتر بان عن شخص يساعدة لتلبية احتياجاته، ويعتمد عليه في أبسط الأمور مثل تحضير الطعام وغسل الملابس وترتيب الخزانة، فهو يريد شخصاً مماثلا لصورة الأم التي ترعى طفلها طوال حياته. 

search