الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:07 ص

"جولدمان ساكس" يتوقع خفض الفائدة الأمريكية ثلاث مرات في 2024

الفيدرالي الأمريكي

الفيدرالي الأمريكي

حسن راشد

A A

توقع خبراء الاقتصاد في بنك جولدمان ساكس، أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في جميع الاجتماعات الثلاثة المتبقية لهذا العام، بعد أن كانت توقعاتهم السابقة تشير إلى خفضين فقط.

وفي تحليل نُشر اليوم الجمعة، أشار خبراء البنك الأمريكي، إلى أن التباطؤ الذي أظهره تقرير اليوم في ظروف سوق العمل كان أكبر مما كان متوقعًا من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

وأضاف خبراء جولدمان ساكس، أنه إذا أظهر تقرير الوظائف الأمريكية لشهر أغسطس ضعفًا أيضًا وأكد على التباطؤ في نمو الوظائف، فمن المرجح أن يقوم الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 0.50 نقطة أساس في اجتماع سبتمبر.

وشهدت تعاملات اليوم الجمعة، تحولًا كبيرًا في توقعات المستثمرين بشأن قرار الفائدة المقبل لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، بعد صدور بيانات سوق العمل السلبية للغاية لشهر يونيو.

ووفقًا لبيانات أداة متابعة الفائدة الأمريكية “FedWatch” التابعة لمجموعة CME، فقد تحول تسعير الأسواق بعد صدور البيانات إلى احتمال قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه المقبل بشهر سبتمبر.

سجلت طلبات إعانات البطالة في الولايات المتحدة، ارتفاعًا ملحوظًا لتصل إلى أعلى مستوى لها خلال عام، مما يعكس تباطؤًا في سوق العمل، ووفقًا لتقرير وزارة العمل الصادر يوم الخميس.

وزادت المطالبات الأولية بمقدار 14 ألف طلب لتصل إلى 249 ألف طلب في الأسبوع المنتهي في 27 يوليو، متجاوزة توقعات الاقتصاديين التي بلغت 236 ألف طلب، وشهدت ولايات مثل ميشيغان وميزوري زيادات كبيرة في هذه الطلبات.

كما ارتفعت أيضًا الطلبات المستمرة، التي تعكس عدد الأشخاص الذين يتلقون إعانات البطالة، إلى 1.88 مليون في الأسبوع المنتهي في 20 يوليو، وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر 2021، وتعاني بيانات طلبات الإعانة من تقلبات موسمية في هذا الوقت من السنة، نتيجة إغلاق المدارس وإعادة تجهيز مصانع السيارات.

search