الإثنين، 09 سبتمبر 2024

11:35 ص

بعد تهديدات بالقتل... ماكرون يدعم فناني افتتاح أولمبياد 2024

ماكرون

ماكرون

جاسر الضبع

A A

عبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم السبت، عن دعمه للفنانين الذين نظموا حفل افتتاح أولمبياد 2024 بعد تلقيهم تهديدات بالقتل، مشيدًا بشجاعتهم وجرأتهم.

وفي تصريحاته للصحفيين في باريس، عقب عودته من تجمع صيفي بالريفييرا الفرنسية حيث كان يشجع أبطال فرنسا الأولمبيين، أعرب ماكرون عن استيائه وحزنه لما تعرض له المخرج الفني توماس جولي. 

وقال: "أشعر بالخزي والحزن لما مر به توماس جولي. الفرنسيون والعالم بأسره كانوا فخورين للغاية بحفل الافتتاح، لقد جعلنا فخورين جدًا... جرأته أفادت الكثيرين".

وأعلن الادعاء العام في باريس عن فتح السلطات الفرنسية تحقيقًا في تهديدات بالقتل ومضايقات عبر الإنترنت استهدفت جولي بسبب ما بدا أنها محاكاة ساخرة للوحة "العشاء الأخير" لليوناردو دافنشي.

وتقدم جولي بشكوى بعد تلقيه تهديدات وهجمات عبر الإنترنت نتيجة مشهد أثار غضب الكنيسة الكاثوليكية والسياسيين من اليمين المتطرف في فرنسا وتيار اليمين المحافظ في الولايات المتحدة.

واعتذر منظمو دورة باريس 2024 لاحقًا، مؤكدين أنه لم تكن هناك أي نية لإظهار عدم الاحترام تجاه أي مجموعة دينية. 

وقالت آن ديكا، المتحدثة باسم ألعاب باريس 2024، في مؤتمر صحفي: "بالتأكيد لم تكن هناك نية على الإطلاق لإظهار عدم الاحترام لأي طائفة دينية... حفل الافتتاح حاول الاحتفاء بقيم التسامح".

وتضمن المشهد إعادة تمثيل المشهد الشهير للمسيح والحواريين وهم يتشاركون وجبة أخيرة قبل الصلب وفق العقيدة المسيحية، ولكن بحضور عارضة أزياء متحولة جنسيا ومغنية عارية، مما أثار الجدل والانتقادات الحادة.

search