الإثنين، 09 سبتمبر 2024

12:32 م

الذهب يقطع سلسلة خسائر امتدت لأسبوعين

سبائك الذهب

سبائك الذهب

ولاء عدلان

A A

قطعت أسعار الذهب في البورصات العالمية، موجة خسائر دامت لأسبوعين متتاليين، مدفوعة بتصاعد حدة التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط، وتفاؤل الأسواق حيال قرب خفض أسعار الفائدة الأمريكية. 

وسجلت أسعار الذهب مكاسب أسبوعية بنحو 1.8%، رغم تراجعها في ختام تعاملات الجمعة، أخر جلسات الأسبوع، بقرابة 0.5% لتغلق العقود الآجلة للمعدن الأصفر عند مستوى 2469.8 دولار للأوقية، بعد أن لامست مستوى تاريخيا عند 2522.50 دولار خلال منتصف التعاملات. 

وتلقت أسواق الذهب هذا الأسبوع من تصاعد خطر اتساع رقعة المواجهة في الشرق الأوسط، على خلفية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الأربعاء الماضي داخل الأراضي الإيرانية جراء استهداف إسرائيلي، الأمر الذي عزز الطلب على الذهب بوصفه ملاذًا آمنًا في أوقات التوترات الجيوسياسية، لاسيما مع دخول حزب الله وإيران على خط المواجهة بين حماس وإسرائيل. 

كما تلقت الأسواق دعما من إشارة رئيس مجلس الاحتياط الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) جيروم باول قبل أيام إلى إمكانية خفض الفيدرالي لأسعار الفائدة خلال اجتماع سبتمبر المقبل، بعد أن حافظ عليها طوال الأشهر القليلة الماضية عند أعلى مستوياتها في 23 عاما. 

وقال كبير محللي السوق في كيتكو ميتالز، أليكس إبكاريان، في مذكرة حديثة، إن الأسواق العالمية حاليا ترجح بنسبة  70% اتجاه الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة في اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوحة في سبتمبر المقبل، لاسيما مع تباطؤ سوق العمل بأكثر من التوقع. 

وأظهرت بيانات رسمية أمس، أن الاقتصاد الأمريكي أضاف خلال يوليو الماضي 114 ألف انخفاضا من توقعات بإضافة 176 ألف وظيفة ومن مستوى 179 ألف وظيفة في قراءة يونيو الماضي، فيما ارتفع معدل البطالة إلى 4.3% من 4.1% في يونيو مسجلا أعلى مستوى له منذ أكتوبر من عام 2021..

search