السبت، 05 أكتوبر 2024

10:57 ص

وعود زائفة.. تحذيرات من إعلانات الحج على "فيسبوك"

الحج - أرشيفية

الحج - أرشيفية

محمد جابر

A A

الحج حلم يسعى إلى تحقيقه الملايين من المصريين، وفي كل عام بالتزامن مع موسم الحج يتسابقون لزيارة مكة والروضة الشريفة، ولكن هناك بعض المتلاعبين بأحلام الباحثين عن زيارة بيت الله عبر عروض وهمية.

يصطحبك "تليجراف مصر" في رحلة تأشيرات عالم الظلام التي توقعك في المحظور، والتي ستفقد على إثرها أموالك وحلمك، فاحذر أن تقع ضحية النصب باسم “الحج السياحي” والعروض الخرافية التي ستتحطم فوق صخرة أوهام توفير تأشيرة خارج منظومة الحج في مصر، والتي تنظمها ثلاث جهات هي وزارات السياحة والداخلية والتضامن.

حج من دون قرعة

أم زياد، مواطنة عُرِض عليها الحج مقابل 140 ألف جنيه، كعرضٍ خاص ينتهي بحلول آخر يناير الجاري، ومن دون إجراء قرعة، وبلا شروط، ويشمل هذا المبلغ تذاكر الطيران، والإقامة بفنادق مكة والمدينة، والمناسك، وتصعيد عرفة، والانتقالات، وقطار المشاعر.

حج بـ140 ألف جنيه

أما عن كيفية وصول هذا العرض إليها، فقالت أم زياد “من خلال البحث في صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وجدت هذا العرض، بالإضافة لعرض آخر بقيمة 170 ألف جنيه”.

وبحسب قولها، فإن أصحاب هذه الكيانات حاولوا إقناعها بأن عروضهم آمنة، ولا توجد فيها أي مشكلات، والسفر يتم بسهولة، لافتة إلى أنهم حاولوا إقناعها بأن البرامج المتاحة لديهم توّفر مئات الآلاف من الجنيهات.

وتابعت “للوهلة الأولى صدّقتُ الأمر، وكاد الشخص الذي تحدثت إليه عبر موقع (فيسبوك) يقنعني بكلامه المرّتب، ويمكن لأي شخص أن يقع في هذا الفخ بسهولة، حيث يوضح لك برنامج الرحلة بداية من انطلاقك من مطار القاهرة حتى الوصول إلى السعودية، مع شرح تفصيلي لمناسك الحج”، محذرة من الانجراف وراء هذه العروض التي تفتقر للثقة، وتعتبر مجرد عروض على مواقع التواصل الاجتماعي.

إعلانات عبر “فيسبوك”

“تليجراف مصر”، بحث عن إعلانات الحج عبر “فيسبوك”، وصد انتشارها في حدود 140 و170 ألف جنيه للبرنامج، كما أنها تروّج لرحلة الحج من دون قرعة ببرنامج كامل لحاملي التأشيرات، يشمل السفر بالطيران إلى المدينة مباشرة، لقضاء أربعة أيام، يعقبها الانتقال إلى مكة، لعمل عمرة التمتع، والانتظار بعدها في الفندق حتى يوم عرفة، بصحبة مشرف ديني متخصص.

أحد الإعلانات أشار إلى تسهيل دخول المناسك، وعدّد المزايا، مثل وجود “أسورة” في معصم كل حاج، وID بصورته واسمه، وإتاحة ركوب قطار المشاعر من خلال الأسورة، على أن تتم مغادرة البلاد بعد الحج مباشرة.

كيانات وهمية وسماسرة

من جانبها، حذّرت رئيسة الإدارة المركزية لشركات السياحة بالوزارة، رئيسة اللجنة العليا للحج والعمرة، سامية سامي، من التعامل مع الإعلانات أو الكيانات الوهمية أو السماسرة، عبر تقديم وعود زائفة وبرامج غير منطقية يقع ضحيتها المواطن، لافتة إلى ضرورة التوجة نحو الشركات السياحية الموّثقة حال التقديم على الحج، علمًا أنه تم إعلان أسماء الحجاج الفائزين عبر الموقع الموحد للحج.

أوضحت سامية أن وزارة السياحة والآثار وفرت موقعًا خاصًا للكشف عن الشركات السياحية المصرّح لها بتسيير برامج الحج “للإطلاع عليه اضغط هنا ”، ويمكن الاستفسار عنها والتأكد من هذا الموقع وهي الشركات المصرح لها وتخضع لرقابة شديدة.

برامج غير منطقية

فيما أبدى عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، عاطف عجلان، دهشته من مسلسل بيع صفحات “فيسبوك” والكيانات الوهمية لبرامج حج تتراوح أسعارها بين 140 و170 ألف جنيه، واصفًا إياها بأنها برامج غير منطقية، في ظل الأسعار الحالية للريال السعودي الذى قد يتخطى 14 جنيهًا في السوق السوداء.

وأضاف أن هناك كيانات وهمية تروج لإعلانات عبر منصات التواصل الاجتماعي عن الحج بأسعار غير منطقية، مطالبًا بتشديد الرقابة على هذه المنصات، التي تسيئ لشركات السياحة أحيانًا، مؤكدًا ضرورة تجنب التعامل مع أي سماسرة أو مندوبين يبيعون برامج الحج.

صاحب العقل يميز

وأوضح عجلان، أن المواطن الذي يسير خلف هذه الإعلانات يدخل فيما يشبه النفق المحظور، وقد يتعرض لعملية نصب، قائلًا “صاحب العقل يميّز”، مشيرًا إلى أن من يتابع المعروض من البرامج الرسمية سواء في “السياحة” أو “الداخلية” أو “التضامن”، ويقارنها بالأسعار المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي سيجد فجوة غير منطقية.

من جانبها، حذّرت غرفة شركات السياحة، المواطنين الراغبين في أداء فريضة الحج في الموسم المقبل مع شركات السياحة، من التعامل مع السماسرة والوسطاء والكيانات غير القانونية أثناء التقدم للحج، حتى لا يتعرضوا لأي عمليات نصب، خاصة أن شركات السياحة هي الجهة الوحيدة المصرح لها وفقًا للقانون بتنظيم برامج الحج السياحي.

search