الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:15 ص

انتحاريّ و5 مسلحين.. 32 قتيلا على شاطئ مقديشو

آثار الهجوم الذي بالعاصمة الصومالية مقديشو

آثار الهجوم الذي بالعاصمة الصومالية مقديشو

جاسر الضبع

A A

أعلنت الشرطة الصومالية صباح اليوم السبت عن ارتفاع عدد ضحايا هجوم إرهابي استهدف شاطئ ليدو في العاصمة مقديشو إلى 32 قتيلاً على الأقل، فيما أصيب 63، بعضهم في حالة خطرة.

وفجّر انتحاريٌّ نفسه وسط الجموع، تبعه إطلاق نار عشوائي من 5 مسلحين.

وفقًا لتقارير نقلها موقع “سكاي نيوز”، ذكر رئيس الوزراء الصومالي السابق، حسن علي خيري، أن الانفجار وقع في ساعة متأخرة من مساء أمس الجمعة على الشاطئ الشهير، حيث كان الكثير من الناس يسبحون ويستمتعون بوقتهم.

وقال خيري عبر حسابه على موقع إكس، أن الانفجار أدى إلى سقوط قتلى وجرحى دون أن يقدم تفاصيل إضافية عن عدد المصابين أو هوية المسؤولين عن الهجوم. 

وأضاف: “تزامن الهجوم الإرهابي مع هذه الليلة التي يكون فيها الشاطئ أكثر ازدحاماً، يظهر عداء الإرهابيين للشعب الصومالي”.

مشاهد مؤلمة

وأظهرت مقاطع فيديو نشرت على موقع إكس، جثثاً ملقاة على الشاطئ في الظلام، بينما يحاول الناس الفرار إلى مكان آمن.

وأشار التلفزيون الوطني الصومالي في بيان له إلى أن قوات الأمن الصومالية تمكنت من القضاء على المهاجمين، وأن فرق الإسعاف تعمل على تقديم الرعاية الطبية للمصابين.

حركة الشباب

سبق أن أعلنت حركة الشباب، المرتبطة بتنظيم القاعدة، مسؤوليتها عن هجمات مماثلة في الصومال. 

وأفادت وسائل إعلام صومالية في وقت سابق بأن قوات الأمن "حيّدت" المسلحين الذين هاجموا رواد الشاطئ، دون توفر معلومات فورية حول حجم الخسائر.

وأشارت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية إلى أن "مدنيين على شاطئ ليدو في منطقة عبد العزيز بمقديشو واجهوا هجوماً مساء الجمعة"، مضيفة أن "تحركاً سريعاً من جانب قوات الأمن أدى إلى تحييد المهاجمين بينما تقوم فرق طبية بإسعاف الضحايا في مكان الحادث".

ردود فعل وتعازي

الهجوم الدامي الذي وقع في واحدة من أكثر الليالي ازدحاماً على الشاطئ يظهر التحديات الأمنية التي تواجهها الصومال، ويعكس مدى الكراهية التي يكنها الإرهابيون للشعب الصومالي، مما يستدعي تعزيز الجهود الأمنية لمواجهة مثل هذه التهديدات.

مصر تعزّي وتتضامن

وأدانت مصر، اليوم، التفجير، وأعربت عن خالص التعازي والمواساة لحكومة وشعب الصومال، ولذوي ضحايا “هذا العمل الإرهابى المروع”، مؤكدة على “تضامنها الكامل ودعمها لكافة جهود دولة الصومال الشقيقة في مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار”، بنص بيان صادر عن وزارة الخارجية.

search