الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

07:00 ص

الكشف المبكر للإعاقة واللاجئون.. تعاون جديد بين التضامن واليونيسيف

نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، المهندسة مرجريت صاروفيم

نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، المهندسة مرجريت صاروفيم

محمد سامي الكميلي

A A

بحثت نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي، المهندسة مرجريت صاروفيم، مع وفد من منظمة اليونيسف برئاسة فزلول الحق القائم بأعمال ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف"، والوفد المرافق له، خطة عمل مشتركة بين الوزارة والمنظمة.

وناقش اللقاء الذي جرى اليوم السبت، العديد من موضوعات العمل المشتركة التي تنفذها المنظمة بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي في مجالات التربية الإيجابية والتنمية الاجتماعية ومجال اللاجئين وتقديم الدعم للأطفال في أوقات الأزمات، وإدارة الحالة والحماية والرعاية الاجتماعية، بالإضافة إلى تقديم الدعم في سياسات الحماية والدعم الفني والتقني والتقييم، وكذلك التعاون في إطار برنامج تنمية الطفولة المبكرة بالوزارة وتقديم الخدمات للأطفال المصريين وغير المصريين.

وشهد الاجتماع  التأكيد على أهمية تدعيم مجالات التعاون، وطرح مناقشة خطة التعاون القادمة وتطوير آفاق التعاون بين الوزارة ومنظمة اليونيسف، خصوصًا في  برامج بناء القدرات ومجال الكشف المبكر للإعاقة والحضانات.

تعاون مع منظمة اليونيسيف

وثمنت نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي التعاون مع منظمة اليونيسيف كشريك استراتيجي للتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لتعزيز خدماتها في قطاعي الحماية والرعاية التي تستهدف الأطفال.

وعقدت نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي اجتماعًا تنسيقيُا مع فريق عمل المنظومة الالكترونية المتكاملة للعمل الأهلي بحضور مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشؤون العمل الأهلي أيمن عبد الموجود.

وتابعت خلال الاجتماع عرضًا تفصيليًا عن المنظومة التى أطلقت عام 2022 ، والتى توفر 36 خدمة لمؤسسات العمل الأهلي في مصر، بالإضافة إلى خدمات السجلات والمستندات، وإدارة الحالات والشكاوى، وإدارة المستفيدين، ومحتوى معلوماتي وإخباري، وغيرها من الخدمات.

وأكدت نائبة وزيرة التضامن الاجتماعي أهمية استكمال العمل بباقي مراحل المنظومة لتشغيلها بشكل كامل التي تيسر وتسهل كافة التعاملات ما بين مؤسسات العمل الأهلي والوزارة، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لتشمل جهود مؤسسات العمل الأهلي في مصر وتحقق تكاملا فى العمل وحوكمة تقديم المساعدات، في إطار دور المجتمع المدني كشريك رئيسي لتحقيق التنمية.

واختتم الاجتماع بالاتفاق على التعامل بشكل فوري لحل المشكلات والمعوقات التى حالت دون تفعيل المنظومة حتى الآن، بالتعاون والتنسيق مع كل الأطراف الشريكة والمعنية بتسريع وتيرة عمل المنظومة، وكذلك سيتم تجهيز وتنفيذ دورات تدريبية مكثفة للعاملين على المنظومة سواء من موظفي وزارة التضامن الاجتماعي أو مؤسسات العمل الأهلي.

search