الجمعة، 20 سبتمبر 2024

06:47 ص

حروف أبجدية تظهر على الغلاف الأيوني للأرض

قمر صناعي

قمر صناعي

فاطمة نصر

A A

للكرة الأرضية أكثر من طبقة من طبقات الغلاف الجوي واحدة من هذه الطبقات تدعى طبقة الغلاف الأيوني تلك الطبقة هي التي تتنقل فيها الإشارات اللاسلكية من الأقمار الصناعية الأساسية لمراكز الاتصالات والملاحة البحرية.

تطفو هذه الطبقة على ارتفاع يتراوح بين 50 ميلا لـ 400 ميل فوق سطح كوكب الأرض، وقد تم اكتشاف العديد من الألغاز في هذه الطبقة، آخرها معالم غريبة على شكل حروف الأبجدية الإنجليزية.

لم تستطع الأقمار الصناعية التقاط صور واضحة وكاملة لما يحدث في هذه الطبقة، لكن ساعدت مهمة "جولد" التابعة لوكالة ناسا على تقديم صور ورؤية أوضح نسبياً لما يحدث في طبقة الغلاف الأيوني وفقاً لتقرير نشرتة شبكة CNN الإخبارية.

حيث وجد العلماء اليوم في البيانات التي جمعتها مهمة جولد أشكالاً تشبة حرفي X وC، وحسب تقرير العلماء أن هذه المعالم ظهرت بشكل مفاجئ عندما كان الغلاف الجوي في حالة من الاستقرار، مما دفع الباحثين والمسؤولين للتساؤل حولها  وحول التأثيرات التي يمكن أن تفرضها على إشارات الاتصالات والملاحة في المستقبل .

معالم على شكل حرف X

قال فازلوا لاسكار، المؤلف الرئيسي لدراسة نشرت حول شكل حرف X قائلاً “تعتبر جولد هي أول مهمة استطاعت رصد تلك المعالم بشيء من الوضوح”.  

وأن هذه الأشكال تدل على أن الغلاف الجوي في حالة ديناميكية، وأنه قد يكون للمناخ الأرضي تأثير على الغلاف الأيوني.

وقد أضاف لاسكار أن رصد العلماء لهذه الأشكال أثناء حالة استقرار الغلاف الجوي يشير إلى أن هناك عوامل أخرى مسؤولة عن تكوين تلك المعالم.

فقاعات بلازما على شكل حرف C

وعلى الصعيد الآخر رصدت المهمة أيضاً فقاعات بلازما على شكل حرف C قد يكون لها تأثير إيجابي على الآثار السلبية لأنظمة الاتصالات والملاحة.

عادة ما تتكون فقاعات البلازما في الغلاف الجوي على طول المجال المغنطيسي للأرض أي بشكل مستقيم وطويل، لكن الفقاعات التي ظهرت كانت على شكل منحنى يشبه حرف الـ C وكانت قريبة من بعضها على شكل غير مألوف للعلماء، ويعتقد العلماء أنها تشكلت بهذا النمط بفعل الرياح.

وأوضح كاران المؤلف الرئيس لدراسة الشكل C أن نشاط الرياح بشكل قوي قد يخلق اضطرابات في الغلاف الجوي مما يتسبب في تغيير أنماط الرياح.

وأضاف أن محاولات فهم كيفية تشكل تلك الفقاعات بهذا النمط باستخدام الأدوات الحالية باءت بالفشل، وعبر عن أمله في تكاتف المجتمع العلمي من أجل حل تلك الألغاز.

وقد يساعد هذا الاكتشاف على فهم العلاقة بين الطقس وديناميكيات الغلاف الأيوني وتأثيراته. 

وهل يمكن أن تتداخل تلك الأشكال مع إشارات الاتصالات وأنظمة تحديد المواقع بما يؤثر سلبا على أنظمة كوكب الأرض.

search